عمان - أحمد الطراونة

دعت وزارة الثقافة المهتمين لتقديم مشاركاتهم في مسابقة "الشعر وكلمات الأغاني"، التي أطلقتها الوزارة ضمن الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية تأسيس الدولة الأردنية تحت "ثيمة" (الأردن .. قصتنا الكبيرة). والتي تتضمن حقلي: القصائد الوطنية المغناة، وكلمات الأغنية الوطنية.

وتهدف المسابقة للمساهمة في النهوض بالأغنية الأردنية والارتقاء بالوجدان العام. وتشجيع الشعراء على كتابة القصائد والأغاني التي تصلح أن تتحول إلى أغان. وخلق بيئة ملائمة لاكتشاف المواهب الجديدة في كتابة الشعر.

وتستهدف المسابقة الفئة العمرية (18) عامًا فما فوق.

وتتضمن شروط المشاركة في الحقل الاول (مسابقة القصائد الوطنية المغناة): أن يكون الشاعر أردني الجنسية. وأن تكون القصيدة جديدة وغير منشورة في ديوان أو مجلة أو أي وسيلة أخرى بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي وغير فائزة بأي جائزة. وأن تكون عملاً أصيلاً غير مترجم أو مقتبسٍ وأن يقدم إضافة وتجديداً. وأن تكون القصيدة باللغة العربية الفصحى وخالية من الأخطاء. وأن تكون القصيدة مؤهلة ًلأن تصبح أغنية من حيث الإيقاع والبحر المختار. وأن تقدم القصيدة محتوى وطنياً مستنداً إلى المنجزات الأردنية والمؤسسات الوطنية والإرث الهاشمي والتاريخي والحضاري للأردن. وأن لا تقل القصيدة عن عشرة أبيات ولا تزيد عن خمسين بيتاً شعرياً. وأن تكون القصيدة مطبوعة ومُدققة ولا تُقبل القصائد المكتوبة بخط اليد.

كما تتطلب الشروط إرفاق ورقة يكتب عليها الاسم الرباعي والرقم الوطني والمؤهل التعليمي، بالإضافة إلى العنوان، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وصورة عن هوية الأحوال المدنية.

حيث ستؤول ملكية القصائد الفائزة لوزارة الثقافة، ولا يحق للشاعر التصرف بها بأي شكل من الأشكال إلا بموافقة خطية من الوزارة. وللوزارة حق التصرف بالقصيدة الفائزة نشراً، وتلحيناً، وغناءً، وتصويراً، وتوزيعاً بالطريقة التي تراها مناسبة.

أما شروط المشاركة في الحق الثاني من المسابقة (كلمات الأغنية الوطنية) فتتضمن: أن يكون المؤلف أردني الجنسية.

وأن تكون الكلمات باللهجة الأردنية الشعبية أو البدوية أو قصيدة نبطية تصلح للغناء. وأن تكون الكلمات أصيلة غير منقولة أو مقتبسة وتحقق الشروط الفنية لكلمات الأغاني. وأن تكون جديدة وغير منشورة بأي وسيلة ورقية أو إلكترونية أو منفذة غنائياً. وأن تحتوي على مضامين وطنية محط اعتزاز وتقدير عبر مسيرة الدولة الطويلة وتطلعاتها نحو مستقبل مزدهر في المجالات كافة. وان لا تقل الكلمات عن عشرة أبيات، ولا تزيد عن خمسين بيتاً شعرياً، أو ما يوازيهما.

كما يجب على المشارك ان يرفق مع النص ورقة يكتب فيها الاسم الرباعي والعنوان، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، ويرفق صورة عن هوية الأحول المدنية. حيث ستؤول ملكية النصوص الفائزة إلى وزارة الثقافة، ولا يحق للمؤلف التصرف بها بأي شكل من الأشكال إلا بموافقة خطية من وزارة الثقافة. وللوزارة حق التصرف بالنص الفائز نشراً، وتلحيناً، وغناءً، وتصويراً، وتوزيعاً، بالطريقة التي تراها مناسبة.

ويمنح الفائز بإحدى جوائز هذه المسابقة بالإضافة إلى المبلغ المالي درعاً وبراءة فوز. وللجنة التحكيم وضمن المعايير الفنية والمضمونية حجب الجائزة أو مناصفتها.

ترسل المشاركات مع المرفقات المطلوبة على الرابط التالي

كما تتضمن الشروط العامة للمسابقة ان يقر المشارك الفائز بمجرد تقديمه لطلب المشاركة أو فوزه في المسابقة عقدًا يتنازل بموجبه عن جميع حقوق الملكية الفكرية المترتبة على عمله المقدم الفائز بهذه المسابقة لصالح الوزارة لمدة خمس سنوات على الأقل، بما في ذلك حق الإنتاج، والترجمة، والطباعة، والنشر والتوزيع، وخلال هذه المدة لا يجوز طباعة النصوص الفائزة ونشرها من قبل أصحابها أو جهات غير الوزارة، مع الاحتفاظ بحق المؤلف الأدبي خلال تلك المدة.

وفي أي مرحلة من مراحل المسابقة، تحتفظ الوزارة بالحق في إقصاء أي مشاركة لا تتوافق مع الشروط والأحكام، أو معايير التقييم، أو التوجه العام للمسابقة، أو لأي سبب تراه الوزارة كافياً لإقصاء المشاركة، وتحتفظ الوزارة بحق إلغاء أو تعديل الجوائز دون إشعار مسبق، ولا يحق للمشارك الاعتراض.

وعلى المشارك أن يلتزم بالمصداقية التامة في جميع مراحل المسابقة، كما عليه أن يلتزم بالحضور (إن لزم الأمر) وإكمال جميع مراحل المسابقة بنفسه، حيث إنه لا يُسمح لأي شخص أن ينوب عنه في أي مرحلة من مراحل المسابقة، إلا بموافقة رسمية من الوزارة.

وستقوم لجنة التحكيم بتقييم المشاركات المتأهلة بناء على معايير اختيار الفائزين، ويمكن لها التواصل مع المرشحين (إذا لزم الأمر) من خلال الوزارة، وتعتبر أحكامها ونتائج تقييمها للمسابقة والفائزين فيها نهائية ولا تقبل الطعن.

الوزارة غير مسؤولة عن جميع الإجراءات القانونية تجاه انتهاك أي قانون قد يكون المشارك قد انتهكه أمام الجهات الرسمية.

وستكون المسابقة سنوية وتحتفظ الوزارة بحق تغيير الشروط والأحكام في كل عام، وعليه يتعين على المشارك الاطلاع على هذه الشروط والأحكام بشكلٍ دوري. كما يحق للوزارة عدم منح الجائزة للفائز الأساسي، واختيار فائز بديل عنه إذا ما تبيّن، لأسباب معتبرة، عدم أهليّة المتسابق وفقًا لشروط وأحكام المسابقة.

يوافق أصحاب المشاركات على أن تقوم الوزارة، أو أي طرف ثانٍ تفوضه بنشر هذه المشاركات على في أي وسيلة إعلامية، سواء المعروفة حالياً، أم الناشئة مستقبلاً، ومنها المواقع الإلكترونية، والجوال والتلفزيون، والراديو، وغيرها، كما يوافق المشارك على استخدامها في الأنشطة الترويجية والإعلانات والدعاية الإعلانية.

يقرّ المشارك بموافقته على قيام الوزارة بتصوير حملات دعائية، واستخدام المشاركات الفائزة، وأسماء الفائزين في جميع الوسائل الإعلانية المتاحة.

وتستقبل المشاركات حتى تاريخ (15 / 3 / 2021).