محافظات - بترا

تواصل الفاعليات الرسمية والشعبية في مختلف محافظات المملكة اليوم الأربعاء، احتفالاتها بعيد ميلاد القائد ومئوية الدولة ويوم العلم الأردني . ففي جرش احتفلت الأسرة التربوي بافتتاح جدارية وطنية قدمتها مديرية التربية والتعليم في المحافظة، نفذت من قبل مدرسة دير الليات الثانوية للبنات، وتم تثبيتها على مدخل المحافظة.

وافتتح الجدارية محافظ جرش الدكتور فراس ابو قاعود، ومدير التربية والتعليم الدكتور فيصل الهواري بحضور مدير شرطة جرش، ومدير الشؤون الفنية والتعليمية خالد المحاسنة، ومدير الشؤون الإدارية والمالية الدكتور علي القيسي، ورئيس قسم الشرطة المجتمعية النقيب محمد شهاب، ومديرة مدرسة دير الليات الثانوية للبنات تغريد الخطيب.

واشار المحافظ الى أن هذه اللفتة الطيبة من الأسرة التربوية تعبر عن اهتمام مديرية تربية جرش بالمناسبات الوطنية .

وفي جرش ايضا وضمن احتفالات المملكة بالأعياد الوطنية نظم مركز شباب ساكب اليوم الأربعاء ندوة حوارية بعنوان تضحيات الجيش العربي المصطفوي خلال المائة عام" من خلال تطبيق الاتصال المرئي ( زووم ) بمشاركة 20 شابا.

وتحدث المقدم الركن المتقاعد محمود حوامده عن نشأة وتطور القوات المسلحة الجيش العربي منذ عهد التأسيس مرورا بمرحلة ما بعد الاستقلال في عهد الحسين الباني و الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعزز وتناول اهم الانجازات والمحطات في تاريخ الجيش العربي مدير شباب جرش احمد الحسن قال لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الجيش العربي هو سياج الوطن ونعتز ونفتخر بكل منتسبيه ومناسبة تعريب قيادة الجيش العربي من المناسبات الغالية على قلوب الأردنيين .

وفي إربد رعى مدير مديرية شباب محافظة إربد الدكتور محمد جرادات اليوم فعاليات احتفال ائتلاف بنك المعرفة بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة.

وقالت رئيسة جمعية "شارك" وعضو الإتلاف زهيرة محسن خلال حديثها الى (بترا) أن ائتلاف بنك المعرفة وبالتعاون مع الدائرة الثقافية في بلدية إربد الكبرى واحتفالا بھذه المناسبة، قام اليوم برسم شعار الدولة المئوية على جدار مديرية شباب محافظة إربد وجدار مديرية سياحة إربد، وذلك بحضور جميع رئيسات الجمعيات المشاركة في الإتلاف. وبينت محسن أن مجموعة من الشباب الفنانين الهواة من محافظة إربد قد أطلقوا مبادرة لرسم شعار المئوية على جدار مائة مؤسسة ودائرة حكومية في محافظة إربد، احتفالا بھذه المناسبة الغالية على قلوب جميع الاردنيين.

وفي عجلون افتتح مدير تربية محافظة عجلون سامي شديفات اليوم معرض الفن التشكيلي الذي نظمته مدرسة كفرنجة الثانوية للبنات بمناسبة مئوية الدولة الأردنية.

واكد شديفات على اهمية الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية التي نستذكر فيها الانجازات التي حققها الهاشميون عبر 100 عام، مشيرا أن القطاع التربوي حظي باهتمام من قبل الهاشميين وما وجود المرافق التربوية والمدارس والجامعات الا دليل على أن التعليم دائما على رأس الأولويات .

واشتمل المعرض الذي شارك به عدد من مدارس المحافظة على لوحات ورسومات من إبداعات الطلبة والمعلمات والمعلمين تجسد مئوية الدولة الأردنية وما تحقق من انجازات خاصة في حقل التربية والتعليم والمبادرات الملكية.

وفي الكرك عقدت في مديرية الثقافة اليوم ندوة حوارية بمناسبة الاحتفالات بمئوية الدولة بعنوان الأردن نموذج عالمي للتعايش السلمي بين ابناء المجتمع لتسليط الضوء على إسهامات الهاشمين بالدفاع عن المقدسات الاسلامية والمسيحية ومحاربة الفكر المتطرف . وتحدث نائب محافظ الكرك الدكتور هاني الشورة خلال الندوة التي ادارها المهندس محمد العقبي عن الدور المميز للهاشميين في الدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية وحمايتها والمحافظة عليها .

واكد مفتي الكرك الدكتور وليد الذنيبات على ما يميز محافظة الكرك من تأخي ومحبه بين أبناء المحافظة ، حيث يعتبر الأردن مثالاً ناصعاً للتآخي والتسامح .

بدوره اشار الاب عادل المدانات الى حالة التآخي والمحبة التي يعيشها الأردنيون باعتبارها حالة مميزة، جعلت من الأردنيين مسلمين ومسيحيين نسيجاً اجتماعياً واحداً .