عمّان - غدير السعدي

عقدت حبق للتدريب على حقوق الإنسان والتنمية ورشة تدريبية حول حل المشكلات باستخدام التفكير التصميمي بمشاركة 20 شاباً وشابة من محافظة الزرقاء.

عقد التدريب على مدار يومين خلال الفترة من 23 – 24 شباط في محافظة الزرقاء بهدف تمكين الشباب على حل المشكلات التي ستواجههم بإسلوب عملي وتطبيقي وابداعي من خلال تخطيط وتنفيذ مبادرات مجتمعية ابداعية ملهمة

كما هدف التدريب الى تزويد الشباب والشابات بالمعارف والمهارات اللازمة لتطبيق التفكير التصميمي حيث تمحور حول مفهوم التفكير التصميمي واهمية تطبيقاته، والفرق بين التفكير التقليدي والتصميمي، و مراحل التفكير التصميمي الخمسة، وكيفية تطبيق ادوات التفكير التصميمي في المبادرات، اضافة الى تطبيقات عملية ودراسة حالات مختلفة والتفكير الابداعي.

وكان من اهم نتايج التدريب: بناء قدرات الشباب والشابات على تطبيق مراحل التفكير التصميمي في تنفيذ مبادراتهم للتصدي للقضايا والمشكلات المجتمعية بطريقة إبداعية.

إذ تم الخروج بافكار لتحسين اوضاع الايتام في محافظة الزرقاء، وتطوير منصة إلكترونية دامجة للاشخاص ذوي الاعاقة، وتاهيل وتدريب الشباب وتمكينهم لسوق العمل، والاستجابة للاحتياجات العلاجية للمرضى النفسيين.

عقد التدريب بدعم من الوكالة الالمانية، وضمن برنامج (سبيسس).. الذي تسعى حبق من خلاله الى تمكين الشباب في محافظات العاصمة والزرقاء وجرش من الخروج بمبادرات ابداعية وتنفيذها في محافظاتهم، بحيث يعود بالاثر الايجابي على مجتمعاتهم من جانب، وتعزيزا لشخصياتهم وقدراتهم من جانب اخر.

وتهدف حبق الى تطبيق المعايير والتشريعات الدولية في مجال حقوق الإنسان والتنمية كممارسات عملية لدى الافراد والموسسات، عبر تقديم برامج توعوية متخصصة حقوقية وتنموية لتمكين المجتمع الأردني والعربي من خلال منهجية حقوق الانسان التطبيقية، بخبرات تدريبية منافسة من الناحية المعرفية والتطبيقية، وبمنهجية تكاملية قايمة على النهج الانساني التشاركي.