عمان - منير طلال



أصدر الاتحاد الدولي لكرة السلة «فيبا» التصنيف الدولي الجديد بعد ختام النافذة الثالثة من تصفيات القارات المؤهلة لمونديال 2023 والبطولات القارية 2021، واحتفظت الولايات المتحدة الاميركية بالمركز الأول وإسبانيا وأستراليا والأرجنتين وصربيا بالمراكز الخمسة الأولى على التوالي.

وتراجع المنتخب الوطني مركزين ليصيح بالمركز 40 عالمياً وحافظ على مركزه السابع آسيوياً والثاني عربياً خلف المنتخب التونسي برصيد 273 نقطة بعدما لم يخض مباريات التصفيات المزدوجة في النافذتين الثانية والثالثة والتي اقيمت في البحرين الشهر الماضي بسبب قرار بتأجيل مبارياته من قبل اللجنة المنظمة بعد اصابة 7 من لاعبيه وثلاثة من الجهازين الفني والاداري بفيروس كورونا.

وتراجع «صقور الأردن» إلى المركز الرابع والأخير في مجموعته السادسة في التصفيات المزدوجة برصيد أربع نقاط من مباراتين، فيما يتصدر المنتخب الكازاخي الترتيب برصيد 9 نقاط من 5 مباريات، فيما يحتل المنتخب الفلسطيني المركز الثاني برصيد 6 نقاط من أربع مباريات والمنتخب السريلانكي بالمركز الثالث برصيد 5 نقاط من 5 هزائم، فيما يتبقى للمنتخب أربع مباريات؛ اثنتين مع المنتخب الفلسطيني، وواحدة مع كل من المنتخب السريلانكي والكازاخي.

وعلى صعيد التصنيف الدولي لم يخسر منتخب الولايات المتحدة في التصفيات ليحافظ على صدارته برصيد 781.8 نقطة، إسبانيا الثاني عالمياً والأول أوروبيا برصيد 721.3 نقطة، أستراليا الثالث عالمياً والأول اسيوياً برصيد 667 نقطة، وصربيا الخامس برصيد 662 نقطة، بينما خسرت الأرجنتين الرابع عالمياً أمام كولومبيا ليصبح في جعبتها 662.4 نقطة.

وقفزت اليونان إلى المركز السادس وتراجع المنتخب الفرنسي الى المركز السابع بعدما تعرض لهزيمة ثقيلة أمام بريطانيا.

مع فوز وهزيمتين ضيقتين في ثلاث مسابقات في شباط، قفزت إيطاليا من المركز 12 إلى العاشر في الترتيب فيما تراجعت كل من البرازيل وجمهورية التشيك إلى المرتبة 11 و12 على التوالي.

وتم تأجيل مباراتي البرازيل في النافذة الثالثة بينما لعب المنتخب التشيكي في «فقاعة فيلنيوس» وخسر أمام ليتوانيا المصنفة 8 وحققوا الفوز على بلجيكا.

كانت هناك أيضًا حركة صعودية كبيرة للدول الأوروبية الأخرى التي أنهت تصفيات أوروبا 2022: قفزت أوكرانيا إلى المركز 28، وارتقت فنلندا إلى المركز 32، بينما صعدت المجر مركزين إلى المركز 38.

في الأميركيتين، حصلت كولومبيا على مركزٍ واحد وصعدت إلى المركز 66 عندما تأهلت إلى كأس أميركا الجنوبية 2022.

علاوة على ذلك، شهد الترتيب قفزات كبيرة للفرق التي لعبت في تصفيات كأس آسيا 2021. وحققت كازاخستان انتصارين حاسمين على سريلانكا وواحداً على فلسطين لترتقي بخمسة مراكز إلى المركز 74 بينما تقدمت البحرين ست نقاط إلى المركز 101 بعد خسارتها امام لبنان وفوزها على العراق.

وتقدمت فلسطين رغم هزيمتها ثقيلة أمام كازاخستان والتي حققت فوزاً ساحقاً على سريلانكا، بأربعة مراكز لتحتل المركز 89. وتراجع الفريق السريلانكي 11 مركزًا، إلى 134 بعد ثلاث هزائم في النافذة.

وشهدت جمهورية الكونجو الديمقراطية قفزات كبيرة في إفريقيا، حيث صعدت ثلاثة مراكز إلى المركز 81؛ كينيا وعلى الرغم من هزيمتها أمام موزمبيق، كان لديها نافذة أفضل عندما تغلبت على أنغولا الفائزة ببطولة افريقيا 11 مرة لتتأهل لأول مرة لبطولة افريقيا منذ 28 عامًا، وتقدمت غينيا، التي هزمت غينيا الاستوائية في آخر مبارياتها، بخمس مراكز لتحتل المركز 122.