عمان - بترا   

كشفت وزارة الزراعة أن اسعار الموز في السوق المحلية ستستقر عند معدلاتها لمثل هذه الفترة من العام.

وقال الناطق الاعلامي للوزارة لورنس المجالي، إن لجنة الاستيراد في وزارة الزراعة اوصت بإدخال كميات شهرية تكميلية تقدر بحوالي 5-6 آلاف طن نظرا لإنتاج حوالي 3 آلاف طن محليا خلال هذه الفترة، علما بأن كمية الاستهلاك الشهري تقدر بحوالي 10 آلاف طن.

وبين المجالي أن الوزارة أصدرت ثلاث رخص لأصحاب المخامر أعضاء النقابة الملتزمة بشراء الموز المحلي في موسم الانتاج، ورخصة واحدة للمخامر الواقعة خارج الاسواق أو في المحافظات، ورخصة واحدة للمصدرين حسب كمية الصادرات الفعلية لكل منهم، ورخصة واحدة للتجار المستوردين نتيجة للطلبات المقدمة من نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه. وأعطت هذه الآلية الأفضلية لأصحاب المخامر الملتزمين بشراء الموز المحلي بسعر لا يقل عن 60 قرشا للكغم على أرض المزرعة. وقال، انه ونظرا لاقتراب فترة تعليق استيراد الموز العربي بداية شهر نيسان المقبل، فقد قررت الوزارة إعطاء رخص لجميع أصحاب الطلبات المقدمة للوزارة اعتبارا من اليوم الاحد وذلك لمنح الجميع فرصا متكافئة قبل تعليق الاستيراد المقبل في ذروة الانتاج الاولى حسب الرزنامة الزراعية التي تم أعلنتها الوزارة مؤخرا، فيما ستكون الكميات كافية لتغطية حاجة السوق وتأمين المنتج بأسعار مناسبة لمثل هذه الفترة.

وفيما يتعلق بوجود تأخير في المركز الحدودي، بين المجالي أن اي تأخير قد يحدث، يكون سببه الإجراءات التي تشترط استبدال وسائط النقل في المركز الحدودي الأول، علما بأن الوزارة اتخذت الإجراءات اللازمة لسرعة إنجاز المعاملات في المركز الحدودي ومنها معاينة الارساليات وأخذ العينات أثناء تفريغ الارساليات في المركز الحدودي ومن ثم تحويلها الى جمرك عمان لتسريع وصول السلع والعينات إلى مختبرات فحص السمية للتأكد من مطابقتها للمواصفة القياسية الأردنية.

وبين أن الوزارة قامت بتنزيل مستوى استهداف الموز لفحص المتبقيات الزراعية بسبب عدم تسجيل اي مخالفة بعد دخول 50 ارسالية، سيما وأن استكمال الإجراءات يتم من قبل كوادر الوزارة خلال فترة قياسية.

ويحظى الموز المحلي برعاية وزارة الزراعة، من خلال تنظيم كميات الموز المستورد سواء من المصادر الأجنبية التي تدفع رسوما جمركية او من المصادر العربية المعفاة جمركياً بحيث لا تؤثر على الانتاج المحلي خاصة خلال فترات ذروة الانتاج. وأكد الناطق الاعلامي أن الوزارة تسمح في فترات انحسار الانتاج المحلي باستيراد الموز العربي بكميات تكميلية لتغطية النقص.