عمان  - سيف الجنيني

طالب أصحاب محلات تجارية أمانة عمان الكبرى بتخفيض رسوم رخص المهن بنسبة ٥٠ بالمئة على الأقل.

وبينوا في أحاديث إلى الرأي أن عددا كبيرا من اصحاب المحلات التجارية غير قادرين على الوفاء بالتزاماتهم نتيجة ظروف جائحة كورونا وما تبعها من اغلاقات وفق اوامر الدفاع.

وأكد صاحب محلات البقالة محمود ابو الطيب، أن كورونا ساهمت بشكل كبير في تراجع مبيعات المحلات التجارية بنسبة وصلت لاكثر من ٥٠ بالمئة مقارنة بالإعوام السابقة، في ظل الوضع الاقتصادي السائد وما صحبه من إنخفاض في معدل الرواتب لشريحة كبيرة من المواطنين.

ولفت ابو الطيب أن نسبة كبيرة من المحلات التجارية غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها من إيجارات ورواتب موظفين ورسوم تراخيص وضرائب فرضت عليها.

وناشد الحكومة باتخاذ قرارات من شأنها تخفيف الأعباء عن أصحاب المحلات التجارية،كاصدار أوامر دفاع تنظم العلاقة بين المالك والمستأجر وتخفيض رسوم التراخيص بنسبة تصل إلى ٥٠ بالمئة وتأجيل الاقساط المستحقة لصالح دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

و قال ابو ياسر صاحب احدى المحلات التجارية في منطقة عمان الشرقية، يتوجب على الجهات المسؤولة في الدولة مراعاة ما شهدته المحلات التجارية في المملكة جراء جائحة كورونا مطالبا بتخفيض رسوم التراخيص المستحقة لصالح أمانة عمان، لافتا أن أصحاب المحلات التجارية باتوا أمام تحديات كبيرة وشاقة.

وبين ابو ياسر أن اعداد المتعثرين من أصحاب المحال التجارية في ازدياد بشكل يومي بسبب ما فرضته الظروف الوبائية عليهم، حيث ان جزءا كبيرا منهم غير قادر على الالتزام بالمصاريف المتعددة من رواتب موظفين ورسوم وضرائب وفواتير كهرباء ومياه.

وبين صاحب صالون حلاقة أن عمله تراجع بنسبة ٧٠ بالمئة مقارنة بالسنوات الماضية.

وطالب الحكومة الايعاز للجهات المختصة ومنها أمانة عمان بإعفاء رسوم التراخيص للعام الحالي نظرا لما تعانيه القطاعات التجارية من تحديات..