القاهرة - الرأي

اختتمت جمعية سَنَد للفكر والعمل الشبابي زيارتها للعاصمة المصرية القاهرة، أمس الأربعاء، بعد أن أجرت التحضيرات لإقامة احتفالية شبابية عربية بمناسبة مئوية الدولة الأردنية في مقر الجامعة العربية.

واشتملت الزيارة على سلسلة لقاءات مع المعنيين في الجامعة العربية وعدد من المنظمات والهيئات الشبابية المصرية للتنسيق وترتيب برنامج الاحتفالية التي ستقام في القاعة الكبرى في مقر الجامعة بمشاركة شبابية واسعة من ٢١ دولة عربية.

وقال رئيس الجمعية ورئيس الوفد سلطان الخلايلة بأن الزيارة تأتي ضمن جهود الجمعية في المشاركة باحتفالات المملكة بمرور مئة عام على تأسيس الدولة الأردنية، مشيراً إلى أن الفكرة تُركّز على إظهار دور الشباب الأردني في مختلف القطاعات، والتركيز على ما سيكون في مئوية الدولة الثانية «التي نعتبرها مئوية التعزيز».

وعلل اختيار الجامعة الدول العربية بكونها الحاضنة الأُولى للعرب، حيث سيكون هنالك ترتيبات خاصة تراعي الحالة الوبائية التي يمر بها العالم من خلال إشراك الشباب العربي في هذه الاحتفالية بأسلوب الحضور الوجاهي والمدمج.

وأكّدَ الخلايلة بأن الفعالية تستهدف أيضاً الطلبة الأردنيين الدارسين في مصر، من خلال إثراء المحتوى الوطني لديهم حيث أن هنالك عدد كبير من الطلبة الأردنيين في مختلف الجامعات المصرية، وأشاد الخلايلة بالجهود الكبيرة التي بذلتها السفارة الأردنية في القاهرة ممثلة بالسفير أمجد العضايلة وكادر السفارة والملحق الثقافي والملحق العسكري، وتعاونهم الكبير ودعمهم الذي قدموه لإنجاح هذه الزيارة والتنسيق للاحتفالية القادمة.

وعبّر عضو جمعية سند وعضو الوفد المشارك بهاء القضاة عن سعادته في الجهود التي تم تحقيقها خلال الزيارة حيث كان للقاءات التي تم عقدها مع الجهات ذات العلاقة من القطاعات المعنية في جامعة الدول العربية وغيرها من الهيئات والمنظمات الشبابية المصرية إثراء كبير لبرنامج الفعالية والمقترحات التي تم الاتفاق على تنسيقها لإنجاح الاحتفالية.

وأَكَّد القضاة بأن الشراكات التي عقدتها الجمعية مع الجهات الإعلامية المصرية سيكون لها الأثر الكبير في نشر رسالة الدولة الأردنية في مئويتها الثانية خصوصاً في ظل التقدم الكبير الذي يشهده الإعلام المصري الذي سيكون شريكاً رئيسياً في تغطية هذه الاحتفالية.

الدكتور عبد الله جبارة، عضو الجمعية والوفد المشارك تحدث عن تجربته في هذه الزيارة واصفاً إياها بالثريّة من خلال التشبيك وبناء التحالفات مع الجهات والهيئات والمنظمات العاملة مع القطاع الشبابي.

كما ركّز جبارة على أهمية نقل التجربة الأردنية في التنمية المستدامة ليتعرف عليها الشباب العربي المشارك في هذه الاحتفالية التي تُعتبر واحدة من أهم المناسبات الوطنية التي تعبّر عن اعتزازنا بدولتنا الأردنية.

ولفت جبارة إلى أن هنالك ضرورة للبناء على التجارب الشبابية العربية وتشبيكها مع الجهات ذات العلاقة والمؤسسات الدولية لتعزيز التعاون وإنجاح العمل الشبابي العربي المشترك وتمكين الشباب في مختلف القطاعات التنموية على الأصعدة كافة.

وقال عضو الوفد المشارك وعضو الجمعية راكان فاخوري أن التوسع في اللقاءات قد حقق هدف الزيارة، مشيراً إلى أن إشراك جهات جديدة في الفعاليات الشبابية الكبرى مثل المنظمة الكشفية العربية وغيرها من الهيئات العاملة مع الشباب التي سيكون تواجدها إيجابي من ناحية التجديد في المحاور.

كما قال فاخوري بأن الاحتفالية ستشتمل في برنامجها على عرض قصص نجاح في قطاعات شبابية مختلفة، كما سيكون هنالك عرض للمبادرات الشبابية المختلفة.

وعلى هامش الزيارة، وقَّعَت الجمعية اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم مع العديد من المؤسسات الشبابية والجهات الإعلامية أبرزها جريدة وموقع اليوم السابع المصري وهو من المؤسسات الإعلامية الأوسع انتشاراً في الوطن العربي، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع اتحاد المستثمرات المصريات.

والتقى الوفد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، واجتمع بالأمينة العامة المساعدة للجامعة الدكتورة هيفاء أبو غزالة والأمين العام المساعد حسام زكي، ووزير الشباب المصري أشرف صبري.

والتقى الوفد السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة، والملحقين الثقافي والعسكري في السفارة، وأمين عام المنظمة الكشفية العربية عمرو حمدي، والإدارة المركزية للطلبة الوافدين التابعة لوزارة التعليم العالي المصرية، وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين التي تضم نوابا شبابا في مجلس الشعب المصري وإدارة البرنامج الرئاسي في الجمهورية.

وأجرت مشاورات مع منصة الشباب العربي للتنمية المستدامة ومؤسسة سفراء العمل التطوعي التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي المصرية وعدد من منظمات المجتمع المدني المهتمة بالشباب العربي.

وجَمعية سَند للفكر والعمل الشبابي من المؤسسات الشبابية الفاعلة في المملكة، وعملت على العديد من المبادرات الوطنية والأنشطة والفعاليات الهادفة التي تركز على فئة الشباب.