عمان - غازي القصاص

تبحث اللجنة المؤقتة لإدارة اتحاد الكرة الطائرة عند الثالثة والنصف مساء غدٍ الأربعاء لوائح البطولات، وتُحدد مواعيد انطلاقها.

وبحسب العميد جهاد قطيشات نائب رئيس اللجنة، تشهد خطة الاتحاد للموسم الحالي ازدحاماً في البطولات، حيث يصل عددها إلى (12)، وستكون مُنافسات فئة الشابات باكورتها.

ولفت إلى أن مواعيد البطولات التي سيتم تحديدها في الجلسة ستكون مرتبطة بالحالة الوبائية السائدة، بعدما أقرت اللجنة في وقت سابق تأجيل المباراة إذا تعرض أكثر من أربعة لاعبين للإصابة بفيروس كورونا، شريطة أن يطلب النادي المصاب لاعبيه أو لاعباته ذلك من الاتحاد، وفي حال لم يطلب لوجود عدد كافٍ لديه من اللاعبين تُقام المباراة بعد استبعاد المصابين.

وأوضح قطيشات أن انطلاق بطولة الشابات مواليد 2002/2003 سيكون خلال الأسبوع الاول من الشهر القادم، وسيتم اعتماد نظام البطولة في ظل تحديد عدد الفرق التي تؤكد مُشاركتها.

وفُهم أن أربعة أندية أعلنت مُشاركتها في البطولة لغاية الآن هي: النصر حامل لقب النسخة الماضية، دي لاسال، التعاون، وديرعلا، فيما اعتذر المقاولون والقدس ووقاص عن المُشاركة.

وكشف قطيشات عن المواعيد المُقترحة لبقية بطولات موسم 2021 والتي سيتم تثبيت أيام انطلاقها وهي:

- الشباب مواليد 2002/2003: تنطلق من بداية الأسبوع الثاني من آذار ولغاية الأسبوع الثاني من نيسان.

- الناشئين مواليد 2004 فما فوق: من بداية الاسبوع الثالث من حزيران ولغاية الأسبوع الأول من آب.

- لقاء كأس السوبر للرجال: يوم (15) حزيران، ويجمع شباب الحسين بطل كأس الأردن مع وادي موسى بطل الدوري بقاعة قصر الرياضة.

- كأس الأردن للرجال: يُقام خلال الأسبوعين الثالث والرابع من تموز، بُمشاركة الفرق العشرة المصنفة بالدرجة الممتازة، وهي: وادي موسى والكرمل وشباب الحسين والوحدات والعودة وعيرا والبقعة والمشارع والمشوار ومليح.

- الدوري الممتاز: ينطلق خلال الأسبوع الاول من تموز ولغاية الأسبوع الرابع من آب بمشاركة عشرة فرق.

- لقاء كأس السوبر لفرق السيدات: خلال الأسبوع الأول من تموز، ويجمع دي لاسال بطل الدوري وكأس الاميرة آية بنت الفيصل مع النصر ثاني الدوري.

- كأس الاميرة آية بنت الفيصل للسيدات: يُقام من بداية الأسبوع الأول من تموز وحتى الأسبوع الثاني من الشهر ذاته، بمُشاركة ستة فرق هي: دي لاسال والنصر والمقاولون والقدس ووقاص وديرعلا.

- الشواطئ للرجال والسيدات: خلال الأسبوع الرابع من تموز، وبُمشاركة الاندية الممتازة العشرة للرجال، والأندية الستة للسيدات، ويمثل كل منها فريقان في البطولة.

- دوري السيدات: خلال الأسبوع الأول من أيلول ولغاية الأسبوع الأول من تشرين الأول، بمشاركة ستة فرق.

- الأشبال مواليد 2005/2006: خلال الأسبوع الثاني من أيلول ولغاية الأسبوع الأول من تشرين الأول.

- الدرجة الأولى: خلال الاسبوع الأول من تشرين الأول ولغاية الأسبوع الأول من تشرين الثاني، وبمشاركة (13) نادياً، هي: الشباب مرصع والمهندسين والتعاون والمحطة وديرعلا وعابل والطوال الجنوبي والكريمة وضرار بن الازور وبيت ايدس وصما والنقع ومحي.

وفي شأن التعليمات الناظمة لبطولات موسم 2021، أوضح قطيشات انه يسمح للنادي بتسجيل اربعة لاعبين أعمارهم تتجاوز (35) سنة ضمن فريقه، ويُمنع مُشاركة اللاعب الاجنبي، وكما تُمنع عدم إعارة اللاعبين بين الأندية، ويُسمح لأربعة لاعبين كحد أعلى من الفئات العمرية بالمُشاركة في الفئة الاعلى لهم، ويجب أن يكون المدرب والمساعدون حاصلين على دورة تدريبية، وأن يكون المعالج الطبيعي المرافق للفريق مؤهلاً.