عمان - شروق العصفور

فاز الفيلم الطويل المعنون «أفلامهُنّ» من إنتاج الهيئة الملكية للأفلام، بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي للمرأة الذي أقيم افتراضيا واختتم أخيراً في كندا.

ويعد «أفلامهُنّ» فيلما أنثولوجيا يجمع خمسة أفلام قصيرة من الأردن وتونس ولبنان ومصر والمغرب، ليروي قصص خمس بطلات من خمسة عوالم مختلفة، لكنها متشابهة، يربطهن الظلم والاضطهاد الذي يواجهنه.

وبالإضافة إلى فوز الفيلم الطويل، فاز اثنان من الأفلام القصيرة بجائزتين في المهرجان نفسه، إذ فازت كاتبة ومخرجة الفيلم الأردني القصير «ديانا»، ميسون الهبيدي، بجائزة أفضل مخرجة، كما فازت بطلة الفيلم اللبناني القصير «شكوى»، فانسا مغمس، بجائزة أفضل ممثلة.

وحصدت الأفلام القصيرة جوائز عدة في مهرجان فينيسيا للأفلام القصيرة، إذ حازت الهبيدي جائزة أفضل مخرجة دولية، بينما فازت آمنة النجار، كاتبة ومخرجة الفيلم التونسي القصير «كارفور السعادة» بجائزة أفضل مخرجة، وأخيراً، فازت مغمس بجائزة أفضل ممثلة دولية.

والفيلم من إنتاج الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بدعم من الاتحاد الأوروبي. بالشراكة مع (ONU FEMMES) ومرصد الإعلام في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وجمعية أبي رقراق، وبالتعاون مع (Sud Ecriture).

وشارك في المهرجان 30 فيلما مستقلا تم عرضها ضمن فعاليات المهرجان عن فئة «أفلام مختارة من حول العالم» التي تضمّنها المهرجان للمرة الأولى هذا العام.