جدة- الرأي

ينعقد منتدى الاستثمار في الشركات الناشئة للسنة الثانية على التوالي من 4 إلى 6 مارس المقبل وذلك على هامش الدورة الخامسة من مسابقة منتدىMIT للشركات الناشئة في السعودية التي تنظم في نسخة رقمية بالكامل برعاية وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات. المنتدى مفتوح لجميع الشركات الناشئة من خارج المملكة العربية السعودية لإكتشاف فرص دخول السوق السعودي والتعرف على المستثمرين، بالإضافة إلى فرصة الاستفادة من الرؤى والأفكار التي يطرحها مؤتمر "ستارت سمارت" الذي يقام بالتزامن مع المعرض.

ويمثل المنتدى، الذي يمتد على على ثلاثة أيام متتالية، فرصة لجذب الشركات الناشئة الإقليمية والدولية إلى المملكة العربية السعودية لعرض مشاريعها وأفكارها أمام شبكة من المستثمرين، ورجال الأعمال، والهيئات الحكومية، بالإضافة إلى الحصول على فرصة لتوفير التمويل من خلال إحداث نوع من التفاعل بين الشركات الناشئة القائمة بالفعل والمستثمرين المحتملين. فبالإضافة إلى 27 فريق متأهل إلى الدور النهائي من مسابقة منتدى MIT للشركات الناشئة في السعودية في دورتها الخامسة، يستضيف منتدى الاستثمار في الشركات الناشئة 23 شركة ناشئة مبتكرة من جميع أنحاء العالم التي تسعى إلى دخول السوق السعودي.

وبهذه المناسبة، صرحت بيان عبد الله الغامدي، مدير ة برامج ريادة الأعمال ومنتدى MITEF السعودية: "نؤمن بدورنا من خلال مسابقة منتدىMIT للشركات الناشئة في السعودية والعديد من برامجنا التي تدعم قطاع ريادة الاعمال بدور الشركات الناشئة في دفع عجلة النمو الإقتصادي، لذلك نحرص على التعاون مع جميع الجهات الحكومية والخاصة على غرار وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة الإستثمار، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) وغيرها من الجهات على العمل معًا لدعم أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وتعزيز مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي."

سيتم الإعلان عن الفائزين في النسخة الخامسة من مسابقة منتدى MIT للشركات الناشئة في السعودية يوم 6 مارس2021.

يمكن التعرف على المزيد من خلال زيارة موقع المسابقة .

ويعتبر منتدى MIT لريادة الأعمال في السعودية جزء من شبكة عالمية من الفروع التي تكرس نفسها للترويج لريادة الأعمال والابتكار على مستوى العالم. تقدم المعرفة والتواصل والتدريب لرواد الأعمال التكنولوجية، مما يمَّكنهم من سرعة تحويل الأفكار إلى شركات تغير من وجه العالم.

تم تأسيس هذا الفرع في عام 2015، بهدف الترويج لبيئة ريادة الأعمال وإثراءها في المملكة العربية سعودية. هدفها هو الدعم والاحتفاء بجميع الشركات الناشئة ورواد الأعمال في المملكة من خلال مسابقة الشركات والأفكار الناشئة والمشاريع الاجتماعية.

تتضمن مسابقة منتدىMIT للشركات الناشئة في السعودية ثلاث مسارات: مسار الشركات الناشئة ومسار الريادة الإجتماعية ومسار الأفكار، وتقدم المسابقة جوائز مالية يتجاوز إجمالها 325 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى ورش العمل وساعات تدريبية وإرشادية من قبل مختصين وخبراء في كافة المجالات التجارية والاجتماعية طوال فترة المسابقة. ويحظى المشاركون في المرحلة النهائية، بفرصة المشاركة في منتدى StartSmart السعودية أحد برامج مسابقة منتدىMIT العالمي الذي ينظم قبل الإعلان عن الفائزين، ويحضره مختصون من جامعة MIT في الولايات المتحدة الأمريكية بهدف تشجيع وتحفيز وتوجيه رواد الأعمال لتحقيق النجاح على مستوى الأفكار والمشاريع الاجتماعية والتجارية من خلال ورش عمل وبرامج إثرائية ذات علاقة مباشرة بالتقنية والابداع. إضافة إلى ذلك، تتلقى الفرق التسعة الفائزة بالمسابقة، دعوة للمشاركة في مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة.