عمان  - بترا 

أعلن وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات عن افتتاح مستشفى إربد الميداني خلال الأسبوع المقبل لعلاج مرضى كورونا مبدئيا مشيرا الى افتتاح عدد من المستشفيات في مختلف محافظات المملكة. وبين الدكتور عبيدات خلال مؤتمر صحفي عقد في دار رئاسة الوزراء اليوم الأربعاء إن الأردن يشهد انخفاضا مستمرا بحصيلة الوفيات والاصابات بفيروس كورونا للأسبوع التاسع على التوالي.

وحول السلالة الجديدة لفيروس كورونا، أوضح الدكتور عبيدات أن السلالة الجديدة لم تتسبب بتغيير أو زيادة في شدة المرض، ولا تؤثر على فعالية اللقاحات ضد الفيروس، مؤكدا انها قد تكون أسرع انتشارا من السلالة الأصلية للفيروس.

ودعا وزير الصحة الى ارتداء الكمامة وخلعها بالطريقة الصحيحة بالطريقة الصحيحة ووضعها في المكان المناسب لحماية الجسم وعدم وضع اليد على الجانب الأمامي للكمامة، مؤكدا أن الأمور تحت السيطرة فيما يتعلق بإجراء فحوصات فيروس كورونا.

وبين أن البرنامج الوطني للتطعيم يسير حسب الخطة وحسب الأولية والفئات المقررة وستوزع بعدالة، مضيفا "لكن علينا تطعيم اكبر عدد من المواطنين" بدوره، أعلن أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة، أن وزارة الصحة، ستبدأ يوم الخميس 4 شباط المقبل بتقديم جرعة للقاح الثانية ضد فيروس كورونا.

وقدر الهياجنة عدد الأشخاص المسجلين للحصول على لقاح كورونا بنحو 344 ألفا، مستعرضا الاثار الجانبية التي رصدتها وزارة الصحة من خلال فرقها التي تتابع من تلقوا اللقاح على مدار 24 ساعة. وبشأن الالتزام بتلقي اللقاح، أوضح الهياجنة أن نسبة الالتزام في الاسبوع الاخير، كانت 81 بالمئة ممن أرسلت لهم الرسائل.

وثمن الدكتور الهياجنة حرص المواطنين والمقيمين على التزامهم بالكمامة والتباعد وغسل اليدين، مؤكدا أن جميع المؤشرات اليومية تدل على تحسن الوضع الوبائي في المملكة والذي أدى إلى انخفاض نسب إشغال الأسرة في المستشفيات.