عمان – ماجد الامير

طغت قضايا المتعثرين واتفاقية العطارات والتعليم عن بعد والتعيينات في ديوان الخدمة المدنية على جلسة مجلس النواب الرقابية .

وقرر النواب ينال فريحات وخليل عطية تحويل اسئلتهم الى عن التعليم عن بعد والمتعثرين الى استجوابات فيما اكتفى باقي النواب باجابات الحكومة على اسئلتهم .

وسيطرت اتفاقية شراء الطاقة بين وزارة الطاقة وشركة العطارات التي طرحها النائب صالح العرموطي على اجواء جلسة مجلس النواب التي عقدت امس برئاسة رئيس المجلس المحامي عبدالمنعم العودات وحضور رئيس الوزراء .

وقال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أن الحكومة قامت بدراسة متأنية لاتفاقية العطارات قبل اللجوء للتحكيم. وانها قامت باختيار محامي اردني لدراسة الاتفاقية.

واكد ( ان قناعة الحكومة انها ذهبت بالاتجاه الصحيح والسليم وان الحكومة تفخر باتخاذها قرار اللجوء الى التحكيم تاسيسا على قناعتها بوجود غبن فاحش كان سيؤدي لاهدار أموال كبيرة من الخزينة العامة).

مشيرا الى ان الحكومة حاولت استطلاع افاق التوافق المباشر مع الشركة ولم تصل الى نتيجة ولم تذهب لخيار شراء المشروع لان المشروع لم ينتهي حتى الان ولا نعلم ان كان المشروع سيكون منتجا ام لا .

وبين أنه سيتم تزويد النائب صالح العرموطي باتفاقية مشروع للاطلاع عليها.

وقال إنه وجه وزارة الطاقة الى اجابة النائب صالح العرموطي حول تفاصيل اللجوء بمشروع العطارات للتحكيم.

وناقش النائب صالح العرموطي رد وزيرة الطاقة حول سؤاله بخصوص اتفاقية شراء الطاقة بين وزارة الطاقة وشركة العطارات. منتقدا عدم تزويده بالاتفاقية.

واعلن رئيس المجلس المحامي عبدالمنعم العودات انه اشعر الحكومة بان الاجابة ناقصة وضرورة ارسال اجابة كاملة للنائب صالح العرموطي.

وكانت وزيرة الطاقة اعتذرت عن الإجابة على سؤال للنائب صالح العرموظي حول اتفاقية شراء الطاقة بين وزارة الطاقة وشركة العطارات لوجود القضية في التحكيم.

وناقش النائب عبدالرحمن العوايشة رد وزير التربية على سؤاله حول اجهزة الحاسوب التي سيتم توزيعها على الطلبة . وقال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي ان جائحة كورونا اثرت على العالم اجمعه والتعليم تحول عن بعد

واضاف ان الوزارة قامت بحصر الاسر والعائلات التي لم تتوفر لها الكمبيوتر.

وقال ان الوزارة قامت بطرح عطاء الى 160 الف جهاز لوحي وسيتم تشكيل لجنة عطاءات خاصة لطرحه مباشرة .

واضاف تم توزيع 11 الف و363 جهاز تابلت على الاسر الاسر الاردنية

واكتفى النواب حسين الحراسيس و ذياب المساعيد وعمر العياصرة برد الحكومة على اسئلتهم.

وناقش النائب خليل عطية رد الحكومة على اسئلته بخصوص المتعثرين كما اثار ان الاردن وقع على معاهدات دولية بعدم حبس المدين ، وطالب من الحكومة دراسة الاتفاقيات الدولية بعدم حبس المدين ،وقرر عطية بتحويل سؤاله الى استجواب

وقال وزير العدل بسام التلهوني ان رئيس الوزراء وافق على تشكيل لجنة برئاسة وزير العدل لغايات مراجعة قانون التنفيذ تضم الجهات المعنية.

مؤكدا على حرص الحكومة ان يحافظ اي مشروع قانون على التوازن بين حقوق الدائنين والمدين.

وشدد الوزير ان حبس المدين هو شان قضائي ومن حق الدائن وفق القانون الطلب بحبس المدين اذا لم يسدد الدين او لم تحصل تسوية لسداد الدين.

وناقش النائب ينال فريحات رد وزير التربية والتعليم حول سؤاله بخصوص منصة درسك وعدد الطلبة الذين يدخلون على المنصة.

وتسائل النائب فريحات عن النزاهه الاكاديمية حول الامتحانات عن بعد للطلبة ، كما طالب بنتائج التقييم الذي قامت به وزارة التربية والتعليم حول التعليم عن بعد.

كما طرح قضية الاحالات عن الاستيداع و التقاعد المبكر في وزارة التربية والتعليم ،متسائلا عن سبب اختيار عدد من اعضاء مجلس نقابة المعلمين لاحالتهم على الاستيداع. وقرر تحويل سؤاله الى استجواب.

ورد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي بالقول ( فيما يتعلق بسؤاله حول منصة درسك بان نسبة الطلبة الذين يتابعون المنصة وصل الى 93 بالمائة من الطلبة ، مؤكدا ان الوزارة تتابع الطلبة الذين لم يتسعملوا منصة درسك وخاصة في المناطق التي لا تتوفر فيها خدمات انترنت.

واكد الوزير ان 62 بالمائة من الطلبة يتابعون منصة درسك لمدة خمسة ايام ،اما الطلبة الباقون وهم 38 بالمائة فهم يتابعون منصة درسك لاربعة ايام او ثلاثة ايام في الاسبوع .

وشدد النعيمي ان الوزارة قامت بتقييمين للتعليم عن بعد وان ان صلاحية التقييم المدرسي هي صلاحية المعلم ي مدرسته.

وقال اننا سنقدم لمجلس النواب نسبة التسرب المدرسي وان المؤشرات لغاية اليوم لا تشير الى ان هناك ارتفاعا لنسبة التسرب.

وقال النعيمي ان انهاء خدمات الموظفين على التقاعد المدني او الاستيداع او الضمان الاجتماعي هي صلاحية تقديرية للمرجع المختص وفق القانون

وقال ان احالات الاستيداع أو التقاعد المبكر تعود للمرجعية المختصة بما تقتضيه المصلحة العامة، ومن تمت احالتهم للتقاعد أو الاستيداع أقل بكثير من السنوات السابقة، ويشكلون 7% من الاحالات خلال آخر 7 سنوات.

وبين أن الاحالات للتقاعد المبكر جاءت متوافقة مع كامل الشروط القانونية، ومستوفية لبنود قانون الضمان الاجتماعي، وبتنسيب من لجنة الموارد البشرية بالوزارة، وبإشراف مندوب من ديوان الخدمة المدنية.

وأكد أن الوزارة لم تنظر الى المحالين من المعلمين الى الاستيداع أو التقاعد سواء كانوا من نقابة المعلمين أم لا.

وناقش النائب سليمان ابويحي رد وزير الشباب عن سؤاله حول التزام الموظفين في مراكز الشباب التابعة لوزارة الشباب ، مطالبا بالاهتمام باندية ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتحدث النائب خالد الشلول عن سؤاله حول موعد افتتاح الاندية والمراكز الشبابية والمسابح في الاندية، مطالبا بفتح المراكز الرياضية

واعلن وزيرالشباب محمد النابلسي عن فتح الاندية الرياضية في الاول من الشهر المقبل.

وناقش النائب موسى هنطش رد وزير الطاقة حول سؤاله عن شركة البترول الوطنية.مطالبا بدعم الشركة ماليا من قبل الحكومة.

واكدت وزير الطاقة هالة زواتي ان الشركة البترول قامت بحفر ثلاثة ابار وكانت ناجحة وسيتم حفر ثلاثة ابار اخرى.

وقلت ان الخطة لدى شركة البترول الوطنية هي حفر خمسة ابار كل عام ، موضحة ان الحكومة تاخذ كل الغاز المستخرج. مشددة ان الحكومة مستعدة لانشاء خط الغاز في حال كان الانتاج من حقل الريشة مجديا وربطة بخط الغاز العربي ولكن هذا يحتاج الى 200 مليون دينار ولكن بشرط ان يكون مجديا.

بند ما يستجد من اعمال

وطرح النائب عبدالكريم الدغمي قضية التعيينات في ديوان الخدمة المدنية، وقال ان هناك شكاوي بوجود تلاعب في التعيينات.

وطالب النائب فواز الزعبي بفتح حدود جابر مع سوريا، وطالب بمعالجة القامة الرياضية الوطنية عبدالحليم سمارة.

وطرح النائب حسين الحراسيس قضية ما وصفة استخدام صلاحية السلطة في غير وجه حق. وطالب من ديوان الخدمة المدنية الالتزام بالعدالة في التعيينات.

كما انتقد النائب علي الطراونة طريقة التعيينات في ديوان الخدمة المدنية.

وطالب النائب ايمن المجالي بتفعيل مدونة السلوك لمجلس النواب ، مطالبا بتعديل المدونة لتفعيل المدونة بشكل دائم.

وقال رئس المجلس ان اللجنة القانونية مختصة بكل الاصلاحيات التي كانت في لجنة السلوك بخصوص مدونة السلوك.

وطرح النائب خابس الشبيب قضية اعلان التسوية في الرويشد لايصال الكهرباء وقضية مستشفى البادية الشمالية الذي لا يوجد فيه اطباء اختصاص ومستشفى الرويشد مطالبا بدعم الاطباء من خلال الحوافز لهم.

وطرح النائب جعفر ربابعة قضية التعيينات في ديوان الخدمة المدنية وقضية خريجة تقدمت لامتحان ونجحت وتم تعييناها ولكن بعد فترة ابلغوها انها تقدمت بامتحان خطا وتم الغاء تعيينها.

وتحدث النائب فراس السواعير عن التامين الطبي والاعفاءات الطبية للمواطنين.

وطرح النائب اندريه حواري قضية تاجيل القروض للمواطنين ، مطالبا بتفعيل قرار البنك المركزي بتاجيل بنوك القروض للمواطنين.

وطالب النائب مجحم الصقور بعقد مناقشة عامة لقضية التعيينات في ديوان الخدمة المدنية.

وطالب النائب هيثم زيادين بزيادة الحوافز وزيادة اجور اطباء الاختصاص لحل مشكلة النقص في المستشفيات الحكومية.

وتحدث النائب خالد ابوحسان عن الاغلاقات في القطاعات المختلفة والتي تسبب ضررا للاقتصاد الوطني وللاوضاع المعيشية للمواطنين، مطالبا بفتح القطاعات والتفكير بحلول وطنية لازمة كورونا .

واشار النائب احمد الخلايلة الى قضية الحد الادنى للاجور والاعفاءات الضريبية على العقارات.

وطرح النائب زهير السعيدين قضية نقص اطباء الاختصاص في المستشفيات الحكومية.

ووجهت النائب ريم العموش التحية الى القوات المسلحة الاردنية كما طرحت قضية الملازم حازم شديفات لتي طالبت بمنحة لقب شهيد ، كما قرأ المجلس الفاتحة على ارواح الشهداء بطلب من النائب شديفات.

وطرح النائب ايمن مدانات مسالة زيادة اسعار المواد التموينية ،مطالبا بالرقابة على الاسعار .

وطرح النائب ناجح العدوان مسالة استجابت الوزارات مع مطالب المواطنين ، كما طرح قضية عدم تعيين من بلغ عمره 45 عاما.

وتحدث النائب مغير الهملان عن اجتماع لجنة فلسطين مع وزير الخارجية ووزير الاوقاف لمتابعة اجراءات الاحتلال لمنع الترميم في المسجد الاقصى التي تمت اعادتها.

واشار شادي فريج الى قضية المتعثرين وحلها من خلال حفظ الحقوق للجميع. وانسحب النائب فريج من جلسة المجلس احتجاجا على ما وصفه باهمال وزير الصحة لمطلب اهالي معان حول مركز طبي مغلق.

وانتقد النائب احمد القطاونة قرار النائب الاول لرئيس مجلس النواب احمد الصفدي برفع الجلسة قبل ان يعطيه الحديث في بند ما يستجد من اعمال.