الرأي - رصد

هل تعلم أن غالبية السعرات الحرارية التي تتناولها تأتي من وجباتك الخفيفة، وليس من وجباتك الرئيسة! على الرغم من أنه يبدو من المستحيل تقريبًا إيقاف نوبات الجوع بين الوجبات، إلا أنه يوجد في الواقع حل بسيط.

أظهرت الأبحاث أن الشاي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع إنزيمات رفع السكر في الدم وتأخير امتصاص الجلوكوز. لاحظ الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تفيد أولئك الأشخاص الذين هم في مرحلة ما قبل السكري ، حيث تلعب إدارة الجلوكوز دورًا مهمًا في صحتهم.

لكن رؤيتهم قد تفيد أيضًا مدمني الوجبات الخفيفة والحميات الذين يتطلعون إلى التقليل من وزنهم. إذا ظلت مستويات السكر في الدم مستقرة ، فيمكن أن يساعد ذلك في تجنب تناول الوجبات الخفيفة.

أشارت الأبحاث السابقة أيضًا إلى أن الشاي يمكن أن يزيد أيضًا من معدل قدرة الجسم على إعادة مستويات هرمونات التوتر التي تزيد من الجوع إلى طبيعتها بعد حدث مزعج.

فيما يلي أفضل أنواع الشاي التي يمكنك تجربتها للتوقف عن تناول الوجبات الخفيفة:

الشاي الأسود

أثبتت الدراسات أن التوتر يزيد من مستويات هرمون التوتر ، الكورتيزول، مما يزيد الشهية وتخزين الدهون. في حين أن الوجبات الخفيفة التي تتسبب في التوتر لن يكون لها تأثير كبير على محيط الخصر لديك ، فإن تناول الطعام بانتظام للشعور بالاسترخاء ، هو عادة يجب عليك التخلص منها.

في المرة القادمة التي تشعر فيها بالتوتر ، يمكنك محاولة تحضير كوب من الشاي الأسود. أثبتت الدراسات أن المشروبات يمكن أن تزيد من معدل تهدئة جسمك ، مما يعيد مستويات الكورتيزول إلى طبيعتها.

الشاي الأخضر

يحتوي كيس من الشاي الأخضر على EGCG ، أحد مضادات الأكسدة التي تعزز مستويات CCK ، وهو هرمون قمع الجوع.

وجدت دراسة سويدية أن الشاي الأخضر يملك تأثيراً إيجابياً على الجوع ، حيث قسمت المشاركين إلى مجموعتين: المجموعة الأولى شربت الماء مع وجبتهم والمجموعة الثانية شربت الشاي الأخضر.

لم يكتف شاربو الشاي بالإبلاغ عن رغبة أقل في تناول الأطعمة المفضلة لديهم (حتى بعد ساعتين بعد احتساء المشروب) ، بل وجدوا أن هذه الأطعمة أقل إرضاءً.

الشاي بالنعناع

وجدت دراسة نُشرت في مجلة Appetite أن الأشخاص الذين يستنشقون النعناع كل ساعتين على الأقل لم يشعروا بالجوع مثل نظرائهم الذين لم يشموا النعناع. كما أنهم استهلكوا 2800 سعر حراري أقل على مدار الأسبوع.

كما أوضحت الدراسة أن رائحة النعناع تعمل على تشتيت الانتباه عن آلام الجوع وقد تساعد في منع الرغبة الشديدة في الجوع.

لذلك في المرة القادمة التي تتوق فيها لتناول وجبة خفيفة ، احصل على كوب من شاي النعناع. سيساعدك هذا ليس فقط في إبعاد الجوع والرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة، ولكن سيساعد أيضًا على شعور بالشبع.

لمنع الشعور بتناول الوجبات الخفيفة للأبد والبدء في فقدان الوزن ، يمكنك محاولة شرب ثلاث حصص من الشاي يوميًا. لضمان استخلاص مضادات الأكسدة المقاومة للجوع من كيس الشاي ، اتركه في الماء لمدة 30 دقيقة تقريبًا.