عمان  -  ماجد الأمير

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي ان الحكومة تمتلك 9،99 بالمئة من اسهم شركة البترول الوطنية.

واضافت في ردها على سؤال للنائب موسى هنطش ان الحكومة تقوم بتقديم الدعم المالي والمعنوي لشركة البترول الوطنية من خلال رفع سعر غاز الريشة والابقاء على ايرادات شركة البترول الوطنية التي تورد لحساب الخزينة للعامين 2020 و2021 في موازنة الشركة وذلك لتمكينها من تمويل عمليات الحفر والاستكشاف والانتاج.

وبينت ان عدد الموظفين في الشركة 195 موظفا اردنيا وموظف واحد غير اردني وهو عامل نظافة، مشيرة الى وجود حفارتين في شركة البترول.

ومن جهة اخرى اعتذرت وزيرة الطاقة عن الإجابة على سؤال للنائب صالح العرموظي حول اتفاقية شراء الطاقة بين وزارة الطاقة وشركة العطارات.

وقالت زواتي، إن سؤال النائب صالح العرموطي يتعلق بصورة مباشرة بقضيتي التحكيم المقامتين من قبل شركة الكهرباء الوطنية والحكومة لدى غرفة التجارة الدولية في فرنسا.

وأضافت زواتي، أن «تلك القضيتين ما زالتا منظورتين أمام التحكيم، ما يمنع الحكومة عن الإجابة على السؤال النيابي عملا بأحكام الفقرة (د) من المادة (119) من النظام الداخلي لمجلس النواب

وقالت انه بحسب قواعد التحكيم المتبعة لدى غرفة التجارة الدولية فاننا ملزمون بان نكشف للخصم كل ما يطلبه من مستندات ذات علاقة، وبما في ذلك أية مراسلات أو محاضر اجتماعات مع مجلس النواب، وكذلك تسجيلات أي جلسة نيابية أو جلسة لجنة نيابية إذا تناولت الخلاف المحال إلى التحكيم.