إربد - أشرف الغزاوي

نفذ طلبة كلية الإعلام بجامعة اليرموك أعمالا إعلامية متنوعة تسلط الضوء على الإنجازات التي تحققت في الدولة الأردنية على مدار مئة عام من تأسيسها.

وقال عميد الكلية الدكتور خلف الطاهات إن الأعمال الإعلامية التي أنجزها طلبة الكلية وأشرف عليها أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية، رصدت أبرز المنجزات التي شهدتها الدولة منذ أنشئت كإمارة عام 1921

وبين أن الأعمال جسدت مختلف الفنون الإعلامية، من إنتاج التقارير المصورة، وفيديوجرافيك، وانفوجرافيك، تتبعت جميعها التطورات التي شهدتها مختلف مجالات الحياة التي ساهمت بقوة في تطور مسيرة الأردن ونمائه.

ولفت إلى أن الأعمال المنجزة تناولت المنجزات التي تحققت في مسيرة التعليم والصحة والإعلام والأمن العام والجيش، بالإضافة إلى التنوع الثقافي في الأردن، ورصد عادات الأردنيين وموروثهم.

كما تناولت مراحل الحكم الهاشمي للمملكة، وعلاقة الهاشميين بفلسطين.

وأوضح الطاهات أن إنتاج الكلية لهذه الأعمال جاء ضمن خطة إدارة الجامعة للاحتفال بمئوية الدولة عبر أنشطة وفعاليات مختلفة ومتنوعة، وانطلاقا من حرص الكلية على أداء واجبها الإعلامي حيال الوطن والمجتمع وبخاصة في المناسبات الوطنية المهمة.

وأكد الدور الذي تضطلع به الكلية في التركيز على المنجزات الوطنية التي تم بناؤها منذ قيام الدولة، وتعريف الجمهور بتلك الإنجازات التي تعد مفخرة لكل أردنية وأردني.

وشكر الطاهات مختلف المؤسسات الرسمية التي أبدت تعاونها الكبير في إعداد وتوفير المادة العلمية والصحفية في المجالات المختلفة، ما ساهم في إعداد محتوى إعلامي يليق بهذه المناسبة العظيمة.

وقال إن الأعمال المنجزة ستبث على قناة الكلية الرسمية في موقع يوتيوب، وعلى صفحات التواصل الاجتماعي للكلية.

من جانب آخر؛ بحث رئيس جامعة اليرموك الدكتور نبيل الهيلات، ووفد اللجنة الخاصة لاختيار الجامعات التي ستنفذ برنامج إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة، برئاسة كاميرون ميرزا، إمكانية مشاركة «اليرموك» في البرنامج الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وأكد الهيلات أن الجامعة تحرص على التوسع في مختلف برامج التبادل الأكاديمي مع مختلف الجامعات والمؤسسات، لتحسين نوعية التعليم العالي، وتشجيع وبناء القدرات بما يحقق المصلحة المتبادلة ويخدم طلبتها.

وبينت مديرة شراكات الجامعات في البرنامج لانا المومني أن البرنامج عمل مع وزارتي التربية والتعليم العالي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين لإطلاق برنامج تعليمي قبل الخدمة لإعداد المعلمين في الجامعات ليصبحوا معلّمين معتمدين مزودين بالمهارات الأساسية.

وأشارت إلى أن دور فريق شراكات الجامعات يتمثل في العمل مع اللجنة التوجيهية لضمان اختيارالجامعات بطريقة عادلة وشفافة، والعمل مع الجامعة المشاركة لتحديد احتياجاتها، وتطوير نموذج مالي يضمن استدامة البرنامج، وتقديم الدعم.

وعرضت تمارا طوقان، من برنامج الوكالة مصفوفة تقييم الجامعات التي اعتمدت معايير عدة منها مدى الالتزام والدافعية، وملف الجامعة الرؤية والإنجازات والشراكات والتعاون مع المدارس ومؤهلات الكادرين التعليمي والإداري، وجهوزية البنية التحتية والمعدات ومعدل الالتحاق بالتخصصات المطلوبة ونموذج العرض والطلب.