عمان - بترا

قدم مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة اليوم الاثنين محاضرة لمنتسبي دورة الدفاع الوطني 18 بعنوان "المكتبة الوطنية ودورها في المحافظة على النتاج الفكري الوطني" بحضور آمر الكلية العميد الركن الدكتور عوض الطراونة ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية. وتحدث العياصرة في المحاضرة عن نشأة المكتبة الوطنية والمهام التي تقوم بها في حفظ النتاج الفكري، وعن المبادرات التي تقوم بها من خلال مديرياتها المتعددة ودورها في الاحتفال بمئوية الدولة الاردنية. وقال الدكتور العياصرة "إن المكتبة الوطنية تعتبر المكتبة المركزية للدولة والمركز الثقافي والمعلوماتي الذي يعكس تراث الأمة وتطورها العلمي والأدبي والثقافي، وتعنى بجمع وحفظ النتاج الفكري الوطني والإعلام عنه، حيث تقوم المكتبة بحفظ وإيداع وإصدار الببليوغرافيا الوطنية".

وأضاف أن مسيرة التغيير في المكتبة بدأت عام 2008، حين الانتقال الى مبناها الحالي والذي جاء بمكرمة ملكية من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين والذي أمر بإنشاء مبنى حديث يواكب التطورات العالمية في مجال المكتبات والأرشيف، حيث بدأ مشروع رقمنة الكتب وأرشفة وثائق الدائرة.

وأكد العياصرة اهتمام الأردن بالملكية الفكرية وحقوق التأليف منذ عام 1921، حيث تقوم المكتبة الوطنية ومن خلال مكتب حماية حق المؤلف بإنفاذ قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة.

ودار نقاش موسع أجاب خلاله العياصرة على أسئلة واستفسارات الدارسين.

وفي نهاية المحاضرة قدم أمر الكلية درعها التكريمي للدكتور العياصرة تقديراً للدور الذي تقوم به المكتبة الوطنية في حفظ النتاج الفكري الوطني.