اربد - اشرف الغزاوي

بحث رئيس جامعة اليرموك الدكتور نبيل الهيلات، خلال لقائه وفد اللجنة الخاصة لاختيار الجامعات التي ستنفذ برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة في الأردن، برئاسة كاميرون ميرزا، إمكانية مشاركة جامعة اليرموك في البرنامج، تعزيزا لمسيرتها و تحقيق أهدافها المتمثلة في التعليم والتعاون والفهم المشترك لدعم التنمية المستدامة.

و أكد الهيلات، على أن جامعة اليرموك تحرص على التوسع في مختلف برامج التبادل الأكاديمي مع مختلف الجامعات والمؤسسات داخليا وخارجيا، بهدف تحسين نوعية التعليم العالي، وتشجيع و بناء القدرات المشتركة بما يحقق المصلحة المتبادلة ويخدم طلبتها ومسيرتها.

وبينت مديرة شراكات الجامعات في البرنامج لانا المومني، أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) عملت بالشراكة مع وزارتي التربية والتعليم العالي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين على إطلاق برنامج تعليمي قبل الخدمة يقوم بإعداد المعلمين الطموحين في الجامعات في جميع أنحاء المملكة ليصبحوا معلّمين معتمدين مزودين بالمهارات التربوية والتعليمية الأساسية.

واشارت إلى أن دور فريق شراكات الجامعات، يتمثل في العمل مع اللجنة التوجيهية لضمان اختيارالجامعات بطريقة عادلة وشفافة، والعمل مع الجامعة المشاركة لتحديد احتياجاتها، وتطوير نموذج مالي يضمن استدامة البرنامج، وتقديم الدعم الفني والمادي والتكنولوجي، وتنسيق الجهود بين الجامعات والأكاديمية وشركة كادر.

و عرضت تمارا طوقان، من برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة في الأردن، مصفوفة تقييم الجامعات التي اعتمدت معايير عدة منها مدى الإلتزام والدافعية، وملف الجامعة الرؤية والإنجازات والشراكات والتعاون مع المدارس و مؤهلات الكادر التعليمي والإداري، وجاهزية البنية التحتية والمعدات ومعدل الإلتحاق بالتخصصات المطلوبة ونموذج العرض والطلب.

وأضافت أن أهداف البرنامج ومخرجاته المتوقعة منه تتمثل في رفد قطاع التعليم بأعداد متزايدة ومستدامة من المعلمين والمعلمات، من خلال سياسات وممارسات أفضل، وتطوير قدرات ومهارات أفضل لإعداد المعلمين، من خلال اختيار 4 جامعات لتقديم هذا البرنامج بما في ذلك التدريب العملي.

وشملت الزيارة عقد لقاءات خاصة وجولات ميدانية في كل من كلية التربية ومرافقها وعرض لخططها الدراسية وسير العملية التدريسية والتعلمية فيها، وكذلك مختبرات الحاسوب في كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، وتقديم شرح عن خبرات الجامعة في التعلم عن بعد، والأدوات التكنولوجية المستخدمة في عملية التقييم والتدريس.

كما اطلع الوفد في مركزالإعتماد وضمان الجودة على نهج الجامعة نحو الإرتقاء والتميز الأكاديمي، ومتابعة دقة وجودة المخرجات.

وفي دائرة العلاقات العامة والإعلام اطلع الوفد على قنوات التسويق في الجامعة، كما وتم عرض امثلة لحملات تسويقية سابقة نفذتها الجامعة لمختلف برامجها، وآلية تواصلها مع خريجيها وقنواتها المخصصة لهذا التواصل .