عمان - غازي القصاص



توزع لاعبو العقود الموسمية مع ختام فترة إعادة قيد لاعبي أندية الدرجة الاولى بالكرة الطائرة على ثلاثة أندية لغاية الآن، تسعى من خلال ذلك لدخول أجواء المنافسة على اللقب هي: وادي موسى صاحب النصيب الأكبر، العودة وعيرا.

وادي موسى حامل لقب النسخة الأخيرة من الدوري الذي أقيم في 2019، أعاد عقب تجديده ثقته بمدربه شريف عبدالله، تعاقده مؤخراً مع لاعبيه السابقين: الضاربين علي مطلق وامين السطري، والمدافع الحر بشار المحارمة، وموزع الكرات يعقوب القهوجي.

وكما تعاقد قبل عدة أيام مع الضارب محمد دقماق الذي مثل الوحدات في آخر موسم، ويتردد أن هناك اتصالات جارية لضم لاعب الهجوم السريع عبدالرحمن غانم الذي قاد شباب الحسين في الموسم الأخير.

وتعاقد العودة في إطار سعيه لاسترداد لقب الدوري المُتوج به أربع مرات، مع الضاربين احمد العواملة القادم من الوحدات، وأحمد النجار القادم من وادي موسى.

وتعاقد عيرا الذي يصوب طموحاته هذا الموسم للظهور كمنافس على قمة الدوري أو البقاء في فلكها على الأقل، مؤخراً مع موزع الكرات محمد ناجي، والضارب زياد زبدية القادمين من الوحدات.

وجاء تعاقد الأندية الثلاث مُبكراً مع اللاعبين عقب إعلان اللجنة المؤقتة للاتحاد عن عدم السماح بُمشاركة الأجانب في بطولات موسم 2021، ما دفع أندية الدرجة الأولى في اجتماعها مؤخراً بضيافة شباب الحسين، بمطالبة اللجنة السماح بمُشاركة لاعب أجنبي واحد ضمن الفريق، في حال ظل الهبوط الى الدرجة الثانية، لآخر اربعة فرق على قائمة ترتيب فرق الدوري.

ولم تتحدد بعد وجهة بقية لاعبي العقود الموسمية وهم إلى جانب عبدالرحمن غانم كل من: احمد خشان ويوسف خشان ومحمد أبو كويك واسلام دراغمة ومحمد راتب وعبدالله راتب ومحمد الشخريتي وحسن قمر ووائل رداد وعامر المحارمة وجمال غباين ويوسف غنايم، ويُمكن للأندية تسجيلهم عشية انطلاق بطولات الموسم، بحسب لائحة بطولات الاتحاد.

وتجري الأندية الأخرى اتصالاتها في الوقت الراهن مع بقية لاعبي العقود الموسمية، والذين يُطالبون بمبالغ تعتبرها الأندية مرتفعة في ظل الازمات المالية التي تعيشها في الوقت الراهن، بسبب انتشار جائحة كورونا، لكنها ارتأت التريث في المضي بلتعاقد معهم، إلى حين تثبيت مواعيد البطولات، في الاجتماع الذي سيجمعها مع اللجنة المؤقتة للاتحاد، والمُقرر عقده عند الخامسة من مساء يوم الجمعة القادم.

وكان الاتحاد قد اعلن عن توجهه لاقامة الدوري، وهو المسابقة الاهم، مطلع تموز القادم، وعلى ان يسبق ذلك، إقامة لقاء كأس السوبر، خلال الاسبوع الثاني من حزيران القادم، ويجمع شباب الحسين بطل كأس الاردن لموسم 2019 مع وادي موسى بطل دوري ذات الموسم، وعلى ان تُقام بطولة كأس الاردن خلال الاسبوعين الثالث والرابع من نفس الشهر.

ولفت العميد جهاد قطيشات نائب رئيس اللجنة المؤقتة للاتحاد الى ان المواعيد المُعلنة ليست نهائية، وقابلة للتغيير، في ضوء الاجتماع التشاوري مع الاندية، والذي سيُعقد عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع يوم الجمعة القادم.

وفهم أن الجوائز المالية ستكون للفرق الحاصلة على المراكز الثلاثة الاولى في الدوري بحسب اشتراطات اللجنة الأولمبية، وأن حصول الاندية على مبالغ مالية نظير مُشاركتها في الدوري، بات غير ممكن هذا الموسم، بالنظر لحجم المخصصات المتاحة للاتحاد، وإجمالي النفقات المطلوبة منه لانجاز خطته لعام 2021، والتي تشتمل على (12) بطولة.

من ناحية اُخرى، يُغلق بحلول مساء (18) الشهر القادم، باب المُشاركة في البطولة الـ 39 للأندية العربية للرجال التي ستُقام في العاصمة البحرينية المنامة، خلال الفترة 20-29 آذار القادم، وعلى ان يُعقد عشية انطلاقها، الاستعلام المبدئي للفرق المشاركة، والاجتماع الفني للبطولة.

ولم يُحدد فريقا وادي موسى والكرمل أول وثاني دوري 2019 لغاية الآن موقفهما من المُشاركة في البطولة، لكن مصادر كشفت عن أن الاوضاع المالية الحالية للكرمل لا تُساعده على إعلان مشاركته.

وكان الاتحاد العربي اصدر مؤخراً تصنيف الاتحادات الوطنية بحسب نتائج مُشاركاتها في بطولات موسم 2019، لكون موسم 2020 قد خلا من البطولات، بسبب تفشي جائحة كورونا.

وجاء اتحاد الكرة الطائرة في التصنيف بالمركز (16) برصيد (10) نُقاط، متقدماً على الاتحادين السوري والسوداني اللذين جاءا بالمركز (17) مكرر والاخير، في ما جاء اتحادا عُمان والبحرين بالمركز الأول مكرر برصيد (420) نقطة لكل منهما، ومصر ثالثاً برصيد (390) نقطة، وقطر وتونس بالمركز الرابع مكرر برصيد (190) نقطة لكل منهما.