عمان - أحمد الطراونة

بمناسبة الاحتفالات بمئوية الدولة الأردنية 2021، أعلنت وزارة الثقافة بدء استقبال طلبات النشر لمشروع الألوية الثقافية (القويرة، الهاشمية، البادية الشمالية الشرقية) وذلك حتى تاريخ 31 آذار المقبل.

وتستند شروط النشر إلى تعليمات النشر ودعم النشر الصادرة بموجب نظام نشر الثقافة والتراث رقم (21) لسنة 2007 التي تنص على: أن يكون المؤلف من أبناء المنطقة، وأن يقدم مخطوطه للوزارة بالطرق المتعبة من خلال تعليمات ألوية الثقافة، وأن تعرض المخطوطة المقدمة للنّشر أو الدعم على مٌقيّم من أصحاب الاختصاص من خارج الوزارة لغايات التقييم، ويعد تقريره أوليًّا وسريًّا، ولا يحق للمؤلف الاطلاع على تقريره إلا في حالات خاصة يقدرها الوزير.

وتتولى الوزارة نشر أو دعم المخطوطة المُحقّقة لشروط النّشر بموجب طلب رسمي من صاحب المخطوطة أو من يفوّضه، ويُحدد المقيم استحقاق المخطوطة للنّشر أو الدعم. وتنشر الوزارة وتدعم نشر الكتاب الأصيل في موضوعه فقط. وتنشر الوزارة عددا من الكتب ضمن مشروع اللواء، وبعناوين مختلفة.

وتمتنع الوزارة عن نشر أو دعم نشر الأنواع التالية من النتاج: الرسائل الجامعية أو المقالات والدراسات المجمّعة في كتاب وسبق نشرها في الصحف والمجلات، ما لم تُعَدْ صياغتها على شكل مؤلف مبني على منهجية علمية محددة، ووحدة موضوعية. والمؤلفات المكتوبة بالعاميّة، باستثناء الأعمال مستوفية الشروط الفنية التي تكون على سوية عالية، وذلك بناء على تقارير المقيّمين المتخصصين. والملخصات أو المقتبسات من مؤلفات أخرى التي تقدم على شكل كتب. والمعاجم والمختارات والببليوغرافيات والقواميس، ما لم تكن بتكليف من الوزارة، أو كانت تغطي نقصا حاصلاً في الساحة المحلية تحدده الوزارة. والمخطوطات التي سبق أن نشرت أو دعمت أو قدمت للدعم أو النشر إلى أيّ جهة أخرى، إلّا في حالات خاصة يقدرها الوزير.

وتحتفظ مديرية الدراسات والنشر في الوزارة بالسجلات، وقرارات المقيمين، وتتواصل مع المؤلّفين، وتُبلغهم قرارات المقيّمين، كما تحتفظ بالبروفات، والأقراص المدمجة، وكل ما يتعلق بالكتاب المدعوم، لمدة أربعة شهور من تاريخ طباعة الكتاب. إضافة إلى منح المؤلف مكافأة مالية ضمن الشروط التعليمات الخاصة بهذا النظام، إضافةً إلى نسخ مجانية من الكتاب المطبوع وفق نظام نشر الثقافة والتراث المعمول به.

يشار إلى أن للوزارة الحقّ في تحميل الكتب التي تنشرها أو تدعمها على موقع الذخيرة الإلكتروني، دون أن يترتب عليها أيّ نفقات مالية إضافية للمؤلف أو من في حكمه. علما أن حقوق النشر للطبعة المنشورة أو المدعومة تكون للوزارة مدة سنة واحدة أو حتى نفاد الكمية.