عمان - منير طلال وعودة الدولة

استحق الأهلي هذا الموسم لقب «فريق الأحلام» بعدما نجح في جمع لقبي الكأس والدوري قبل أيام الذي وصل به للقبه 23 ووقف إلى جانب الأرثوذكسي من حيث الرقم القياسي.

وتمكن الأهلي بتسجيل عودة مظفرة بعد تجميد اللعبة من تحقيق 5 من الألقاب الستة الممكنة، وكان الوحدات هو من افقده لقب وحيد من تلك الالقاب وهو لقب الدوري الموسم الماضي.

الأهلي.. «دريم تيم» كان مرعباً لكل الفرق التي واجهها فبعدما حقق لقب كأس الأردن باربعة انتصارات دون خسارة إثنتان منها بالتحديد أمام الوحدات عادل ليصول ويجول كما يشاء في الدوري بعدما تصدر المرحلة الأولى حقق خلالها تسعة انتصارات مقابل خسارة وحيدة كانت امام الوحدات لم تؤثر على ترتيبه

وفي المربع الذهبي حقق الفوز على كفريوبا 3-1 وخسرمنه مرة واحدة في ظروف استثنائية بغياب علي الزعبي وهاشم عباس بسبب الإصابة ومشاركة فريدي من مقاعد البدلاء وهو لا يزال يعاني من الإعياء، لكن الاداء الأبرز كان ما قدمه في الدور النهائي ونجح من خلاله بتحقيق الفوز بكل سهولة ويسر على الوحدات «حامل اللقب» 3-0،

بلغت نسبة فوز الأهلي بمباريات الدوري نحو 88% وارتفعت لـ 90% بالموسم بشكل عام، الأهلي سجل 1421 نقطة بالمركز الثاني من الناحية الهجومية بين الفرق والأفضل من حيث فارق السلات بـ 268 بعد تلقيه 1153 نقطة وهو الأفضل دفاعياً بفارق كبير عن بقية الفرق.

«فريق الأحلام» أعاد الى الاذهان صورة زين الذي لم يكن مرعباً فقط على المستوى المحلي بل على الصعيدين العربي والآسيوي وهو لم يخسر من قبل سوى نهائي وحيد كان على صعيد كأس الأردن بالمقابل حقق الست القاب الممكنة في الدوري.

وعلى المستوى الفردي فإن المخضرم سام دغلس «التعويذة»، الذي شارك في صفوف الأهلي لم يسبق له أن خسر اي نهائي من النهائيات التي خاضها في بطولة الدوري حيث رفع عدد ألقابه الى 8 دوري، وبالاضافة للألقاب الست التي احرزها مع زين حقق لقب الدوري مع الأرثوذكسي مرة واللقب الأخير مع الأهلي.

لماذا اللقب رقم 23 وليس رقم 24؟

يتداول عشاق «الليث الأبيض» أن اللقب الذي تحقق الليلة قبل الماضية رقم 24 على اعتبار أن التصنيفي هو بمثابة دوري 2017 لكن كأس الأردن التصنيفي 2018 اعتبر في خزائن الأهلي كأول ألقابه عند عودته في سجلات أبطال الكأس وعليه لا يمكن اعتماد البطولة مرتين فالأهلي احرز كأس الأردن 2018، 2019 و2020 والدوري 2018 و2020 وعليه اصبح لديه ممن الألقاب 23 وهو ذات الرقم الذي يملكه منافسه التقليدي الأرثوذكسي.

وأكد المهندس نبيل أبو عطا ذلك وقال: كأس الأردن التصنيفي لم يدخل ضمن سجلات أبطال الدوري وانما هو في سجلات كأس الأردن.

اللقب مجدداً في «العاصمة»

لم يسبق لأي فريق من خارج العاصمة عمان وأن نال لقب الدوري من أصل 10 فرق نجحت بخطف لقب الطولة التي انطلقت عام 1952، ولم تقم في أربعة مواسم ولم تكتمل في موسم 79.

وسجل شركة الكهرباء إسمه بسجلات الشرف كأول من حمل اللقب وإن عجز بعد ذلك عن تكرار المشهد، كما في جعبة كل من الوطني والأردن لقب أيضاً.

عادل الأهلي الرقم القياسي الذي يحمله الأرثوذكسي 23 لقب لكل فريق، ثم یأتي زین (فاست لینك) الثالث في سجل الأبطال بنیل ستة ألقاب متتالیة، ثم جامعة العلوم التطبیقیة ورصیده من الألقاب أربعة، والریاضي يمتلك لقبين وهو ذات رصيد الجزيرة، والوحدات لقب واحد.

«كتيبة الأبطال»

اللاعبون: فادي ابراهيم «فريدي»، سام دغلس، علي الزعبي، زيد عباس، محمد شاهر، هاشم عباس، هاني الفرج، محمد دكيدك، محمد البدور، رعد برهوش، سيف العلاونة، عبد الرحمن عاشور، علاء الدين حزام وسلطان بسام.

الجهاز الفني والإداري: قادها المدير الفني عبدالله ابو قورة ويتواجد في الجهاز الفني المعاون المستشار الفني الاميركي روبرت تايلر، وضمن الجهازين الفني والاداري المعالج حسن برهومة، مدربا اللياقة امين عطا وعمر مسامح، مدير الفريق نورس الخص واداري الفريق عادل الشريم.

غياب المحترف وعودة المعتزلين

غاب المحترف هذا الموسم بعدما كان حاضراً في الموسم الماضي، وبالمقابل، استنجدت الأندية باللاعبين المعتزلين فالأرثوذكسي ضم ناصر بسام، وتعاقد الوحدات مع موسى بشير فيما خطف الأهلي سام دغلس.

وبدوره وقع علي جمال على كشوفات الجبيهة فيما شقيقه محمد مع كفريوبا.

رغم كورونا.. الجمهور موجود

رغك الظروف السائدة في البلاد بشكل خاص والعالم بشكل عام بسبب فيروس كورونا الذي حرم تواجد الجمهور في الملعب، إلا ان الاتحاد اجتهد وأبدع من خلال الشاشات التي تواجدت في الملعب و«الجمهور الافتراضي» حتى لا تصبح المباريات صامتة والمدرجات مهجورة.

جاء ذلك من خلال اتفاقية الشراكة «أورانج الأردن» وبهدف إتاحة فرصة حضور المباريات عن بعد بما يسهم بالارتقاء بهذه الرياضة الهامة، وهو ما اعطى المباريات رونقاً خاصاً وحتى منح اللاعبين في الملعب ان هنالك من يتابعهم ليقدموا أفضل ما لديهم في خطوة غير مسبقة في الشرق الأوسط ولتحاكي ما كان يقدم في الدوري الأفضل في العالم «NBA».

فريق البطولة:

وتم تشكيل فريق البطولة «5 ستارز» وضم الخماسي: فريدي ابراهيم، سامي بزيع، أمين بو حواس، احمد عبيد ومحمد شاهر.

فريدي ابراهيم «الأهلي": المايسترو، عازف الألحان الشجية، برع بصناعة الألعاب والقيادة الميدانية الى جانب ذلك أخذ دور المنقذ في الظروف الحالكة بقراراته ومبادراته الفردية الناجحة.

سامي بزيع «الجبيهة»: تم منحه جائزة أفضل لاعب في الدوري «M.V.P» كما تحصل ايضاً على جائزة مسدد للثلاثيات والتواجد في التشكيلة المثالية للمرة الثانية على التوالي.

أمين أبو حواس «الوحدات»: غاب عن الموسم الماضي بعدما أبدع في موسمه الأول قبل عامين كان عاملاً في فوز الأهلي باللقب في ذلك الحين، وكان يحقق الأفضل والهداف في كل لقاء يخوصه لينال لقب «الهداف».

أحمد عبيد «الجبيهة»: لعب بخبرته دوراً كبيراً في تحقيق الفوز لفريقه الى جانب تميزه في التسجيل من تحت السلة امتلك خاصة التصويب من المسافات المتوسطة وكان مميزاً في اللم والمتابعة.

محمد شاهر «الأهلي»: قدم عرضاً مميزاً طوال الموسم، وتوهج أكثر خلال مرحلة «البلاي أوف» وكان يحقق لقب الأفضل فيها ليواصل تمسكه بعرش مركز 5.

بزيع الأفضل

نال سامي بزيع «الجبيهة» لقب MVP كما نال لقب أفضل مصوب للثلاثية بعدما تحصل على الاكثر فعالية، فيما تم منح محمود عابدين «الوحدات» لقب أفضل ممر للكرات الحاسمة، أمين أبو حواس «الوحدات» تحصل على جائزة الهداف، خالد أبو عبود «كفريوبا» حصل على جائزة افضل متابع للكرات، ابراهيم حماتي «الجليل» حصل على جائزة أفضل قاطع للكرات، ونال محمد شاهر «الأهلي» على جائزة أفضل لاعب في سلسلة المباريات النهائية.

النتائج للأرشيف من المربع الذهبي

فاز الأهلي على كفريوبا 82-74

فاز الجبيهة على الوحدات 94-90

فاز كفريوبا على الأهلي 72-73

فاز الوحدات على الجبيهة 80-66

فاز الوحدات على الجبيهة 78-75

فاز الأهلي على كفريوبا 92-57

فاز الأهلي على كفريوبا 79-61

فاز الوحدات على الجبيهة 102-83

المركز الثالث

الجبيهة على كفريوبا 80-76

كفريوبا على الجبيهة 84-68

كفريوبا على الجبيهة 83-70

النهائي

فاز الأهلي على الوحدات 82-65

فاز الأهلي على الوحدات 81-56

فاز الأهلي على الوحدات 77-73

أبو قورة: امتلك 14 مقاتلاً

شكر قائد وربان سفينة الأهلي في تحقيق الإنجاز المدير الفني عبد الله أبو قورة ادارة النادي على الثقة بمنحه فرصة قيادة فريق رجال لأول مرة بعدما تواجد في الموسم الماضي فيه كمساعد مدرب للفريق، بالإضافة الى منحه فرصة اختيار اللاعبين.

وتابع أبو قورة: امتلك 14 مقاتلاً اشكرهم جميعاً والجهاز المعاون، اخص بالذكر اللاعبين الكبار الذين زاملتهم كلاعب بما يمتلكونه من احترافية وهو ما تمثل في سلسلة المباريات النهائية بالفوز باللقب 3-0 والابتعاد عن الضغط، وخاصة في أخر تلك اللقاءات بعدما كان الفريق يتأخر بفارق 14 نقطة وتنفيذ تغيير الخطة الدفاعية.

واضاف: لا يمكن إنكار المجهود الخرافي الذي بذله الاتحاد لإنجاح الدوري رغم ظروف كورونا وكان تواجد الجمهور الافتراضي مميزاً.

وختم ابو قورة: استغرب اسس اختيار أفضل لاعب في البطولة «M.V.P» وكيف تم منحه للاعب صدرت بحقه عقوبة من لجنة النظام والسلوك، وحتى انه خاض عدد اقل بكثير من المباريات.