عمان - د.فتحي الأغوات

كشفت الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك) والمملوكة من البنك المركزي والبنوك التجارية في الأردن عن الخطط والمشاريع المنفذة من قبل الشركة في سياق الاستثمار في الحلول الرقمية والتكنولوجيا المالية وتحسين الخدمات المالية المقدمة.

وأكدت الشركة في خطتها أهمية تطوير الحلول الرقمية التي من شأنها ان تسهل عملية الوصول إلى استخدام الخدمات المالية من خلال برامج رقمية تهم عملية تطوير الحلول الرقمية المالية.

وبينت الخطة ان احد هذه البرامج هو مشروع إعرف عميلك إلكترونيا أو (eKYC)، وهي العملية الإلزامية التي تجريها الأعمال والمؤسسات لتحديد هوية العميل والتحقق منها عند إنشاء علاقة عمل معه وبشكل دوري بمرور الوقت،مشيرة الى انه ومع انتشار القضايا المتعلقة بالفساد وتمويل الإرهاب وغسيل الأموال تطورت سياسات اعرف عميلك الان لتصبح أداة مهمة لمكافحة الجرائم المالية على الصعيد الدولي وفي الأردن.

وكان إجراء «اعرف عميلك» يستند في الغالب إلى الورق، والذي يتطلب حضورا فعليا للعميل مع وثيقة التعريف الأصلية (ID) الخاصة به ويتم استكمال الإجراء بتوقيع يدوي.

ولفتت الى ان مشروع (eKYC) يتضمن إجراء اعرف عميلك إلكترونيًا والتقاط المعلومات من وثائق التعريف، اضافة الى استخراج البيانات الرقمية من المعرفات الذكية الصادرة عن الحكومة أو استخدام الهويات الرقمية المعتمدة والتعرف على الوجه للتحقق من الهوية عبر الإنترنت.

واوضحت ان eKYC هي عملية غير ورقية تتم عن بُعد وتقلل من تكاليف الامتثال والبيروقراطية التقليدية الضرورية في عمليات اعرف عميلك والمخاطر المتعلقة بالتحقق من الهوية.

وذكرت جوباك انه وضمن استراتيجيتها الأولى، ولمدة ثلاث سنوات التزمت شركة جوباك بتطوير الخدمات المالية وتقديم القنوات الرقمية التي من شأنها تعزيز استيعاب الخدمات واستخدامها النشط وجعل تجربة المستخدم أكثر سلاسة.

وأشارت إلى أن (جوباك) عملت على تطوير مشروع eKYC التي تقدم خدمة هوية مالية موحدة للأفراد والشركات، والتي ستسهل على المؤسسات المالية الحصول رقميًا على معلومات KYC المطلوبة من قبل البنك المركزي الأردني.

واوضحت اهمية تمكين المقيمين في الأردن من الوصول إلى الخدمات المالية عن بُعد وبأمان من خلال قنوات رقمية بحتة يعتبر هذا المشروع من الأصول الأساسية في الاقتصاد الرقمي ونظام الشمول المالي.

واضافت ان تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، ودائرة الأحوال المدنية والجوازات تحت إشراف البنك المركزي الأردني.

وعن آليات مشاريع تطوير الحلول الرقمية للخدمات المالية، لفتت الخطة الى استخدام رمز الاستجابة السريعة (QR) هو تقنية تُستخدم لتخزين البيانات بصريا في بعدين بتنسيق فعال ومقروء آلياً نظرا لقدرتها على توصيل البيانات بين الأجهزة، مشيرة الى أن رموز QR أصبحت أداة شائعة لتنفيذ المدفوعات الرقمية على مستوى العالم.

وأكدت انه وضمن رؤية شركة جوباك نحو تحقيق اقتصاد رقمي في الأردن، اعتمدت الشركة في عام 2019 معايير رمز الاستجابة السريعة (EMVCo) للمدفوعات عبر أنظمة مدفوعات التجزئة والمدفوعات الصغرى، منوهة إلى أن (EMVCo) هو اتحاد يجمع أكبر مشغلي أنظمة الدفع في العالم ويهدف إلى توحيد تكنولوجيا الدفع الرقمية في جميع أنحاء العالم من خلال توفير معايير مفتوحة المصدر لأنماط تكنولوجيا الدفع المختلفة من خلال اعتماد معايير EMVCo.

وبحسب خطة العمل، فإن جوباك عملت على إصدار وتعميم الوثائق المتعلقة بمعايير رمز QR-Code للمدفوعات على جميع المشاركين في النظام البيئي للدفع، والتي توضح بالتفصيل المواصفات الفنية وتمثل إرشادات يمكن للمشاركين من خلالها ربط رمز QR مع أنظمة الدفع الحالية.

ولفتت الى أن البنك المركزي الأردني وافق العام الماضي على معايير رمز الاستجابة السريعة الخاصة بجوباك، مشيرة الى تكليف المشاركين في نظام جوموبي بتمكين هذه الخدمة لعملائهم بحلول شهر أيار من نفس العام، منوهة الى أن رمز الاستجابة السريعة للدفعات متاحا ويمكن تحقيقه لمستخدمي المحافظ الإلكترونية من خلال البدالة الوطنية للدفع عبر الهاتف النقال -جوموبي- وعملاء البنوك من خلال نظام الدفع الفوري.

وفيما يخص دور خدمة الدفع عبر الهاتف النقال، قالت الخطة ان وكلاء مقدمي خدمات الدفع عبر الهاتف النقال (mPSPs) تلعب دوراً أساسيا في خدمة العملاء، مشيرة الى تقديم عدد من خدمات التسجيل والإيداع والسحب للعملاء من خلال الوكلاء،إضافة إلى المساعدة التقنية عند الوكلاء

وبينت الخطة ان شركة جوباك طورت في عام 2019 حلا داخليا لتمكين الوكلاء من خدمة عملاء جميع مقدمي خدمة المحافظ الإلكترونية، لافتة ان هذا الحل عبر واجهة الوكيل الموحدة (UAI). UAI وهو عبارة عن بوابة تتيح وصول الوكلاء المميزين (Super agents) إلى جميع تطبيقات المحافظ الإلكترونية المتصلة بالبوابة.

ولفتت الى أن هذا الترابط التقني ساعد الوكلاء في الشراكة مع أكثر من مقدم خدمة واحد والحصول على دخول موحد لجميع تطبيقاتهم، مبينة انه ولضمان وصول هذه الخدمة إلى عدد كبير من المستخدمين في جميع أنحاء الأردن، تعاونت جوباك مع شركة البريد الأردني لتكون فروع مكاتب البريد بمثابة وكلاء لجميع مقدمي خدمة المحافظ الإلكترونية من خلال واجهة الوكيل الموحدة.

وحول بوابة المحافظ الإلكترونية ودورها في تطوير الخدمات المالية الرقمية، قالت الخطة انه ومنذ تفشي وباء كورونا، اتخذ البنك المركزي الأردني خطوة رئيسية لتسهيل استخدام المحافظ الإلكترونية وعبر السماح بالتسجيل الذاتي عبر الإنترنت لتمكين الوصول إلى الخدمات المالية والحد من خطر العدوى من خلال النقد المالي، لافتة الى ان الحكومة الأردنية اعتمدت المحافظ الإلكترونية لصرف المساعدات ودفع الرواتب و تمكين الوصول إلى الخدمات والمعلومات حول المحافظ الإلكترونية من بوابة واحدة والتسهيل على المواطنين.

وأشارت الى إطلاق شركة جوباك لبوابة المحافظ الإلكترونية والتي تعمل كدليل للمعلومات المختلفة لعملاء المحافظ الإلكترونية وكذلك للعملاء المحتملين من خلال السماح بالوصول إلى روابط التسجيل الذاتي لجميع مقدمي المحافظ الإلكترونية وتوفر معلومات حول تفاصيل الاتصال بهم و رسوم الحركات المالية المختلفة من تحويل أو سحب أو دفع لكل مقدم خدمة دفع.

وبينت انه ولزيادة الوعي المالي للمستخدمين، عمدت البوابة الى تقديم معلومات حول ماهية المحفظة الإلكترونية، وأوجه استخدامها، اضافة الى انها تتضمن محفظة تجريبية تعرّف المستخدمين بواجهة المحفظة وخدماتها من خلال السماح لهم باستكشاف رحلة العميل في استخدامات المحفظة المختلفة، مشيرة الى ان البوابة تشتمل ايضا قائمة كاملة لجميع وكلاء المحافظ الإلكترونية في جميع أنحاء المملكة، مما يساعد المستخدمين على وجود مقدم الخدمة بالقرب منهم،وكذلك تمكين الاستفسار عن المحافظ المسجلة من قبل المستخدمين مباشرة.