عمان  - الرأي

دعا ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الاردن، رائد حمادة، المطاعم ومحلات بيع الحلويات، الى مزيد من التشدد بتطبيق الإجراءات التي وضعت للمحافظة على سلامة وصحة المواطنين والحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال حمادة في تصريح صحفي امس، إن التشدد في الاجراءات وبخاصة فيما يتعلق بارتداء الكمامة والتقيد بمسافات التباعد الجسدي داخل المطاعم ومحلات بيع الحلويات، يضمن مواصلة العمل، ويحد من ارتفاع اعداد الاصابة بفيروس كورونا.

وبين أن القطاعات التجارية والخدمية لا تحتمل فرض أي حظر شامل خلال الفترة المقبلة في الخسائر المتعددة التي تكبدتها جراء تبعات فترة الإغلاق الأولى وتوقف نشاطاتها بفعل أزمة فيروس كورونا.

واوضح، أن يوم الجمعة يعد يوما حيويا ومهما لاستكمال ومواصلة عمل الحلقة الاقتصادية، ويشكل أكثر من 40 بالمئة من إجمالي مبيعات الأسبوع بالنسبة للمطاعم ومحلات بيع الحلويات، الأمر الذي ينعكس إيجابا على زيادة مبيعات هذه المنشآت ويجعلها أكثر قدرة على الوفاء بالالتزامات المترتبة عليها والحفاظ على استقرار العمالة لديها.

وجدد حمادة التأكيد على اهمية فتح القطاعات الاقتصادية المغلقة والسماح لها بالعودة لممارسة اعمالها، مبينا أن سلاسل العمل للقطاعات التجارية والخدمية مترابطة ومكملة لبعضها بعضاً، وان توقف نشاط قطاع بعينه يؤثر على مجمل الحركة التجارية.

وبحسب حمادة، يوجد بالمملكة حوالي 18 الف محل تجاري يعمل في قطاع المطاعم والحلويات وتوظف قرابة 100 الف عامل جلهم من الاردنيين.