عمان - الرأي

افتتح رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، الجناح الأردني المقام ضمن معرض الخرطوم الدولي في العاصمة السودانية، بمشاركة 17 شركة صناعية أردنية.

وقال المهندس الجغبير ان السوق السوداني من الأسواق المهمة بالنسبة للصادرات الأردنية باعتباره من الأسواق الواعدة والكبيرة القادرة على استيعاب العديد من منتجات القطاع الصناعي.

ولفت الى ان الجناح الأردني حظي باهتمام رسمي وشعبي سوداني كبير، مثمنا زيارة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء السوداني ووزيرا الصناعة والمالية السوداني للجناح الأردني ولقاءهم الشركات الأردنية المشاركة في المعرض.

ونوه الى الوزيران السودانيان ابديا اعجابهما بالمستوى المتطور الذي وصلت اليه الصناعة الأردنية.

وأشار الى أن غرفة صناعة عمّان وبالتعاون مع هيئة الاستثمار قامتا بالترتيب لعقد لقاءات عمل ثنائية تجمع الصناعيين الأردنيين المشاركين في هذا المعرض برجال أعمال سودانيين، وذلك بالتنسيق مع السفارة الأردنية في الخرطوم، مشيدا بدور السفير الأردني في الخرطوم سائد الردايدة الذي حرص على متابعة الوفد الأردني وتسهيل مشاركته في المعرض.

واكد على أنه "سيتم خلال فترة المعرض بحث إزالة العوائق أمام تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين والتي ما زالت متواضعة رغم العلاقة التاريخية".

وشدد على أهمية إزالة كافة المعيقات التي تعترض انسياب السلع بين البلدين، خصوصا وأن الأردن يستورد من السودان الكثير من المواد الأولية اللازمة للصناعات الغذائية، وفي المقابل يستورد السودان الكثير من الصناعات الأردنية.

وبدوره، اكد السفير الردايدة أهمية فتح أسواق جديدة امام الصادرات الأردنيّة، مشيرا الى ان السودان من الأسواق الرئيسية والتي يجب ان يرتفع حجم صادرات المصانع الأردنية اليها وحجم التبادل التجاري ككل.