الرأي - رصد

هل سبق لك أن ذهبت إلى مطعم يقدم طعامًا حارًا بشكل خاص؟ بالتأكيد فعلت ذلك وعندما ذهبتمن الممكن أنك رأيت رجلًا جالسًا في الزاوية يتصبب عرقه على وجهه بينما كان يحاول التعافي من جناح دجاج مغمور بصلصة الفلفل الحار الحارقة.

وفي الواقع من المؤكد أنك تسائلت بينك وبين نفسك لماذا يفعل ذلك؟ أو ما الهدف من تعريض نفسه لهذا النوع من التعذيب، حسنًا سيخبرك عشاق الطعام الحار بأنهم مدمنون على النكهة والإحساس، ولكن الحقيقة هي أن الطعام الحار صحي للغاية، وفيما يلي سنخبرك بكل الأشياء الجيدة التي يمكن أن تقدمها لك الاطعمة الحارة.

تساعدك على حرق السعرات الحرارية

تبين أن كل هذا التعرق الذي تتسبب به الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة له فوائده، فوفقًا لدراسة في نيويورك تايمز، فإن تناول طبق حار من الطعام يزيد من معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية بنسبة تصل إلى 8%، أو بعبارة أخرى فإن التعامل مع كل هذه الحرارة يجعل عملية الأيض تعمل بشكل أسرع في الجسم.

كما وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يتناولون المقبلات الحارة يستهلكون سعرات حرارية أقل عند وصول الطبق الرئيسي، لذا إذا كنت تتطلع إلى التخلص من بضعة كيلوغرامات فقد ترغب في إضافة الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة إلى نظامك الغذائي.

تحمي القلب

أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص في البلدان ذات الأنظمة الغذائية الغنية بالتوابل الحارة يميلون إلى الإصابة بنوبات قلبية أقل بكثير من أولئك الموجودين في المناطق التي بها مجموعة أكثر اعتدالًا من الأطعمة، والسبب هو أن استهلاك الفلفل الحار ينفي آثار الكوليسترول السيئ، بالإضافة إلى أن الكابسيسين وهي مادة كيميائية مسؤولة عن التأثير الحارق في الأطعمة الحارة في فمك تساعد على مكافحة الالتهابات وهي أحد الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية.

تبقيك على قيد الحياة لفترة أطول

وجدت دراسة ضخمة في الصين أن أولئك الذين يتناولون الأطعمة الحارة كل يوم تقريبًا قد يقللون من احتمالية الوفاة بنسبة 14%، ويقول الأشخاص الذين أجروا الدراسة أنه من السابق لأوانه ربط الغنية بالتوابل الحارة مباشرة بزيادة العمر ولكن االنتائج حتى الآن تبدو مشجعة.

مليئة بالعناصر الغذائية

إن تناول الفلفل الحار على أساس يومي سيجعل من السهل عليك تلبية الكمية اليومية الموصى بها من العناصر الغذائية، وتشمل هذه العديد من الفيتامينات مثل فيتامين آ وفيتامين سي، بالإضافة إلى مجموعة من المعادن الحيوية اللازمة للجسم.

يمكن أن تجعلك أكثر سعادة

يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالتوابل إلى إنتاج عقلك لهرمونات السعادة، مثل السيروتونين، وهو ما يجعلك أفضل استعدادًا للتعامل مع الاكتئاب والقلق والغضب والتوتر.

قد يقي من السرطان

وفقًا لبعض الأطباء والأبحاث، فإن الكابسيسين المسبب للحرارة في الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة له نفس التأثير على بعض الخلايا السرطانية مثل الأدوية المكافحة للسرطان، حيث أن هذه المادة الكيميائية قوية جدًا لدرجة أنها قد تقتل خلايا سرطان الدم وتبطئ نمو الأورام القاتلة.

قد تجعلك تشعر بتحسن في آلام المعدة

تشير الدراسات الجديدة إلى أن تناول الأطعمة الحارة يمكن أن يقلل من كمية حمض المعدة وبالتالي التقليل من أي نزيف في المعدة، كما يقلل من خطر الإصابة بالقرحة الهضمية بنسبة 55%.