عمان - سميره الدسوقي

بلغ عدد المؤمن عليهم المستفيدين من برنامج استدامة (68769) مستفيدا، منهم (65769) مستفيدا ضمن القطاع الاكثر تضررا و(3000) مستفيد من القطاع غير المصرح له بالعمل وفق الناطق باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي محمد عودة.

وقال عودة إلى الرأي إن عدد المنشآت من القطاع الاكثر تضررا التي استفادت من البرنامج بلغ (3402) منشأة فيما بلغ عدد المنشآت المستفيدة من القطاع غير المصرح له بالعمل (607) منشآت.

وأضاف أن المؤسسة بدأت أمس باستقبال طلبات الاستفادة من البرنامج عن شهر كانون الثاني الحالي، بعد أن انتهت من استقبال طلبات الاستفادة من برنامج استدامة عن شهر كانون الأول 2020.

وبرنامج استدامة بكلفة (200) مليون دينار يتم تمويله من الحكومة والمؤسسة، بمبلغ (134) مليون دينار مساهمة من الحكومة ومبلغ (66) مليون دينار مساهمة من المؤسسة يتم تمويله من فائض حساب تأمين إصابات العمل.

وسيخصص للعامل في المنشآت غير المصرح لها بالعمل (50%) من أجره الخاضع للاقتطاع بحد أدنى (220) دينارا شهرياً وبحد أعلى (500) دينار يتحملها البرنامج بشكل كامل ولمدة أقصاها ستة أشهر تبدأ من كانون أول2020، كما يتحمل البرنامج دفع قيمة الاشتراكات المترتبة على شمول العامل بكافة التأمينات المطبقة حسب السقوف التي ستحددها المؤسسة لاحقاً وسط توقعات باستفادة (10) آلاف عامل من هذا البرنامج.

أما العاملون في القطاعات والمنشآت الأكثر تضرراً بالجائحة، سيخصص لهم (75%) من أجورهم الخاضعة للاقتطاع لمدة أقصاها ستة أشهر تبدأ اعتباراً من شهر كانون الأول 2020، يتحمل صاحب العمل (50%) منها و(50%) يتحملها البرنامج بشرط أن لا يقل إجمالي ما يصرف للعامل عن (220) دينارا شهرياً، واذا قلّ المبلغ المخصص عن ذلك يتحمل البرنامج دفع الفروقات كما يشترط أن لا تتجاوز مساهمة البرنامج في أجر العامل عن (500) دينار شهرياً واذا قلّ ما يدفع للعامل عن (75%) من أجره الخاضع للاقتطاع يتحمل صاحب العمل دفع الفروقات حيث يتوقع استفادة (170) ألف عامل من هذا البرنامج.