عمان - نسرين الكرد

طالب (٧٠) عامل وطن من الجنسية المصرية موجودون حاليا في بلادهم وزارة العمل تجديد تصاريح عملهم ليتمكنوا من العودة الى المملكة.

وزارة العمل من ناحيتها أكدت على لسان الناطق الاعلامي محمود الزيود ان الوزارة «لن تقوم بتجديد اي تصريح لأي عامل وطن وافد قبل ان تقوم امانة عمان باستبدال من وصل منهم للتقاعد المبكر بعمالة محلية، وان الوزارة طلبت من امانة عمان استبدال كل عامل وافد يصل للتقاعد المبكر بعامل أردني».

وأضاف إن «هؤلاء العمال من الممكن ان يكونوا ممن تنطبق عليهم شروط التقاعد المبكر ولن يتم التجديد لهم وفقا لقرار الوزارة».

وبين انه «يوجد في امانة عمان (٦١٢)عامل وطن وافد منهم (١٤١) أكملوا التقاعد المبكر والباقون مازالوا على رأس عملهم».

وأصبحت مهنة عامل النظافة من المهن المقيدة منذ 16/ 12/ 2019 ومحصورة بقطاعات معينة مثل شركات النظافة والعمارات السكنية أما البلديات فهناك خطة لإحلال العمال المحلية مكان الوافدة فيها على مراحل وذلك بهدف الحفاظ على حقوق العمال بشكل كامل.

من جانبهم أكد العمال بأنهم حصلوا على اجازات رسمية قبل مغادرة المملكة الا انهم تفاجأوا بقرار وزارة العمل رفضها تجديد تصاريح عملهم بشكل مفاجىء على الرغم من السنوات الطويلة التي قضوها في هذه المهنة اذ تصل لبعض العمال الى (14) سنة في هذه المهنة.

واشار العمال الى رغبتهم بالعودة الى عملهم في الامانة خصوصا وان لهم حقوقاً ومستحقات يجب تسويتها مع الامانة.

وكانت وزارة العمل قررت وقف تجديد تصاريح العمل للعمالة الوافدة بمهنة عامل وطن تدريجيا وذلك لاتاحة الفرصة امام العمالة المحلية في هذه المهنة.

وبحسب وزارة العمل فأنه سيتم السماح بتجديد تصاريح العمل للعمال غير الاردنيين العاملين في البلديات بنسب تدريجية من عام 2020 ولغاية 2024 بعدها سيتم وقف تجديد تصاريح العمل للعمال غير الاردنيين العاملين بهذه المهنة بشكل كامل.