عمان - منير طلال

جدد أمس الأهلي تحقيق الفوز على الوحدات 81-56 في ثاني مبارياتهما في السلسلة النهائية لدوري كومهو الممتاز لكرة السلة، التي اقيمت في قاعة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب.

الأهلي الذي يتقدم على منافسه «حامل اللقب» 2-0 حيث فاز في اللقاء الأول 82-65 أصبح على مشارف استعادة اللقب الذي حققه الموسم قبل الماضي وتحقيق الثنائية حيث سبق أن تفوق على الوحدات في نهائي الكأس.

وينال اللقب من يسبق منافسه بتحقيق ثلاثة انتصارات من أصل خمس مواجهات مقررة، وبحسب البرنامج يتجدد اللقاء بينهما الجمعة عند السادسة والنصف مساءً وفي حال لم يحسم اللقب حدد 25 الحالي موعداً للقاء الرابع وفي حال لم يكن قد حسم اللقب وتستمر حتى 28 منه في حال الوصول للمواجهة الخامسة.

بدوره أبقى كفريوبا حظوظة بالمنافسة على الميدالية البرونزية بعدما تفوق على الجبيهة 84-68 ليعاد النتيجة مع منافسه الذي فاز في الجولة الأولى 80-76 وينال البرونزية من يسبق منافسه بتحقيق انتصارين من أصل ثلاث مواجهات حيث ستحسم الجمعة عندما يلتقيان عند الرابعة والنصف عصراً الجمعة.

الأهلي (81) الوحدات (56)

استعاد الوحدات تشكيلته الأساسية «محمود عابدين، أمين أبو حواس، أحمد الحمارشة، محمود ماف ويوسف أبو وزنة»، فيما ابقى الأهلي على تشكيلته الاساسية التي اعتمدها في أخر مبارياته «فريدي ابراهيم، سام دغلس، هاني الفرج، زيد عباس ومحمد شاهر».

رغم تقدم الوحدات في بداية اللقاء 4-0 عبر الحمارشة وعابدين لكن الأهلي بدأ بقصف سلة الوحدات من عيار النقاط الثلاث فسجل في الفترة الأولى 5 ثلاثيات من اصل نقاطه الـ 21، منها اثنتين لعباس وواحدة لكل من فريدي، الفرج والبديل هاشم عباس مقابل اثنتين فقط للوحدات لعابدين والحمارشة الذي كان أفضل مسجل لفريقه في الفترة بسبع نقاط وسجل أبو وزنة أول نقاطة مع نهاية الفترة التي انتهت للأهلي 21-14.

بدأ الوحدات بقوة في الفترة الثانية عبر ثلاثيتي أبو حواس وعابدين وكان قريباً من تحقيق التعادل أو التقدم لولا ارتكابه «التيرن أوفر» أكثر من مرة ليغمس شاهر بعنف ويستثمر عباس الرميات الحرة ويتبادل عباس وشاهر تقدم التمريرات المساعدة لبعض قبل ان ينفجر دغلس ويحرز ثلاث ثلاثيات متتالية لينتهي الشوط الأول لمصلحة الأهلي 42-29.

تمكن الأهلي بتوسيع الفارق خلال الفترة الثالثة الذي انتهى 60-37 وكان بدايتها عبر عباس الذي سجل من الرميات الحرة ثم غمس بعنف ومن ثم عبر تصويبة ثلاثية ليبدأ بعدها شقيقه هاشم بالتسجيل بذات الطريقة مرتين فيما كان شاهر يقاتل على كل كرة سواءاً دفاعياً أو هجومياً وسط اخطاء كثير من لاعبي الوحدات.

الفترة الأخيرة ظهر فريدي في الناحية الهجومية وهاشم من عيار النقاط الثلاث بالمقابل تمكن أبو وزنة من كسر «سوء الحظ» الذي رافقه وغمس مرتين متتاليتين وحاول أبو حواس أخذ المبادرات الفردية بالاختراق والتسجيل واشرك مجدداً الأهلي عناصره الشاب في ما تبقى من وقت لينتهي اللقاء بفارق 27 نقطة.

بالأرقام

خرج شاهر أفضل لاعب في اللقاء بتسجيله 13 نقطة منها ثلاثية بالاضافة لـ 13 متابعة ليحقق «الدبل دبل»، وثلاث تمريرات حاسمة وقطع كرة واثنين «بلوك شوت»، عباس 17 نقطة منها ثلاث ثلاثيات و9 متابعات و5 تمريرات حاسمة وقطع ثلاث كرات وشقيقه هاشم 17 نقطة هو الأخر ليكونا هدافا فريقهما منها اربع ثلاثيات، ومتابعة وتمريرة حاسمة، دغلس 13 نقطة منها ثلاث ثلاثيات ومتابعتين واربع تمريرات حاسمة وقطع كرة، فريدي 12 نقطة منها ثلاثية و8 متابعات واربع تمريرات حاسمة.

بالمقابل كان الحمارشة الأفضل في صفوف الوحدات بتسجيله 13 نقطة منها ثلاثية و13 متابعة ليحقق «الدبل دبل»، وثلاث تمريرات حاسمة وقطع كرة وقام باثنين «بلوك شوت»، فيما كان أبو حواس هدافاً للقاء بتسجيله 22 نقطة منها ثلاثية بالاضافة لـ 5 متابعات وتمريرة حاسمة وقطع كرتين، ابو وزنة 8 نقاط و9 متابعات وتمريرتين حاسمتين وقطع كرة وقام بـ «بلوك شوت»، عابدين 9 نقاط منها ثلاثية ومتابعتين وثلاث تمريرات حاسمة وقطع كرتين.

وعلى المستوى الجماعي صبت جميع الأرقام لمصلحة الأهلي حيث سجل 22 نقطة من فقدان منافسه للكرة مقابل 8 للوحدات، 15 من الفرصة الثانية مقابل 9، 22 من الهجوم السريع مقابل 13، 21 من الدكة مقابل اربعة فقط من دكة الوحدات، وحقق أكبر فارق 29 مقابل اربعة للوحدات، وحقق 48 متابعة مقابل 44، 21 تمريرة حاسمة مقابل 11، فقد 13 كرة مقابل 21، قطع 11 مقابل 6 وحقق ثلاثة «بلوك شوت» مقابل اثنين.

كفريوبا (84) الجبيهة (68)

بتواصل غياب موسى العوضي كان الجبيهة يبدأ بتشكيلة تضم «عمار بسطامي، مالك كنعان، محمود عمر، خلدون أبو رقية» بالمقابل كان كفريوبا يبدأ بتشكيلة تضم «متري بوشة، يزن الطويل، يوسف شتات، محمد جمال وخالد أبو عبود».

وتمكن كفريوبا من انهاء الفترة الأولى لمصلحته 17-15 بالرغم من عدم احرازه وأي ثلاثية مقابل ثلاث ثلاثيات للجبيهة اثنتين لأبو رقية وواحد للبسطامي مع صافرة نهاية الفترة، وعوض ذلك من خلال تميز أبو عبود باللم والمتابعة في الجانبين والتسجيل من الاختراقات للهروب من مراقبة عبيد.

الفترة الثانية شهدت أولى ثلاثيات كفريوبا عبر الطويل بالمقابل احرز الجبيهة اثنتين عبر أبو رقية والبسطامي ورغم ذلك لم يتمكن من أخذ الاسبقية بعدما بعدما تقدم 12-11، وكان بامكان كفريوبا بتوسيع الفارق أكثر لو لم يهدر نصف الرميات الحرة التي تحصل عليها لينتهي الشوط الاول لمصلحته 36-31.

ضرب كفريوبا بقوة في الفترة الثالثة وسجل ثلاثيتين عبر بوشة وأبو عبود كما نجحوا في استثمار الهجوم في التسجيل أكثر من مرة لتنتهي الفترة لمصلحته 63-45 وكانت اغلب نقاط الجبيهة من الرميات الحرة وغاب عن مشهد الثلاثيات في هذة الفترة.

دشن بوشة الفترة بثلاثية ورغم الاعتماد على سرعة كنعان في الاختراق والارتداد بالكرة لم يمنح كفريوبا الفرصة لمنافسة للنزول بالفارق اقل من 13 نقطة وسجل محمد جمال ثلاثية لكفريوبا رد عليها سريعاً بسطامي ورغم خروج أبو عبود بالاخطاء الشخصية الا ان واصل الافضلية بالتسجيل من تحت السلة للاعب المتحرر من الرقابة وسجل البسطامي وعبيد لكن ذلك لم يمنع كفريوبا من الفوز باللقاء بفارق 16 نقطة.

بالأرقام

الطويل كان الأفضل وهدافاً للقاء بتسجيل 20 نقطة منها ثلاث ثلاثيات بالاضافة لست متابعات و7 تمريرات حاسمة وقطع ثلاث كرات وقام بـ «بلوك شوت»، جمال سدل 17 نقطة منها ثلاثية بالاضافة لـ 13 متابعة ليحقق «الدبل دبل» وقام بتمريرة حاسمة وقطع كرتين واثنين «بلوك شوت»، أبو عبود 16 نقطة و16 متابعة ليحقق «الدبل دبل» بالاضافة لاثنين «بلوك شوت»، بوشة سجل 12 نقطة منها ثلاثية بالاضافة لاربع متابعات و8 تمريرات حاسمة وقطع ثلاث كرات.

البسطامي كان الأفضل في صفوف الجبيهة بتسجيل 17 نقطة من ثلاث ثلاثيات بالاضافة لخمس متابعات واربع تمريرات حاسمة وقام بـ «بلوك شوت»، ابو رقية سجل 14 نقطة منها ثلاثيتين بالاضافة لسبع متابعات وتمريرتين وقطع كرتين، جمال سجل 6 نقاط و12 متابعة وتمريرتين حاسمتين وقطع كرة وقام باثنين «بلوك شوت»، عبيد كان هدافاً لفريقه بتسجيل 19 نقطة وحقق «الدبل دبل» بتحقيق 11 متابعة بالاضافة لثلاث تمريرات حاسمة.