عمان - الرأي

قال تقرير ادارة الأرصاد الجوية «ان درجات الحرارة ستنخفض اليوم، وتكون الأجواء باردة جداً، وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، وتهطل زخات من المطر بين الحين والآخر في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة وأجزاء محدودة من المناطق الشرقية والجنوبية الغربية، قد تكون غزيرة في ساعات الصباح الباكر في شمال ووسط المملكة، ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة».

واشار التقرير، الى احتمال ضعيف مع ساعات الفجر هطول زخات من المطر الممزوج بالثلج فوق قمم الجبال الجنوبية (الشراة)، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، تثير الغبار في مناطق البادية، وتدريجياً مع ساعات المساء تضعف فرصة الهطول بشكل عام ويتوقع تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وتبقى الأجواء غدا باردة جداً في أغلب مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتدريجياً خلال ساعات المساء تتأثر المملكة بمنخفض جوي يتمركز شمال شرق سوريا، حيث تتكاثر كميات الغيوم لتصبح الأجواء غائمة، وتهطل الأمطار في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة تمتد تدريجياً لتشمل أجزاء من المناطق الشرقية والجنوبية الغربية من المملكة، وتكون غزيرة على فترات، ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ويصحبها البرق والرعد وتساقط زخات من البرد أحياناً،وتصبح الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحي?ناً تصل سرعتها 50-60كم/س في بعض المناطق، تثير الغبار في مناطق البادية.

وبدورها، دعت وزارة المياه والري المواطنين والمزارعين ومربي المواشي في جميع مناطق المملكة، الى ضرورة الاستعداد للتعامل مع المنخفضات الجوية المتوقعة خلال الساعات المقبلة والتي قد تستمر لعدة أيام.

واشارت الوزارة في بيان امس، الى ضرورة اتخاذ جميع الاحتياطات والاجراءات الفاعلة والمسؤولة لحماية مزروعاتهم ومواشيهم وعدادات المياه والمرافق المائية المنزلية المختلفة، من موجات الصقيع التي يتوقع ان ترافق المنخفض الجوي.

وقال مساعد أمين عام الوزارة الناطق الاعلامي عمر سلامة ان المنخفضات الجوية المتوقعة «سيرافقها هطولات مطرية غزيرة، ما يستوجب من المزارعين اتخاذ اجراءات احترازية تضمن حماية مزروعاتهم المحاذية للسيول والاودية من خطر مداهمة مياه الفيضانات، وخاصة التي تقع أسفل السدود مع توقع عدة منخفضات على المملكة محملة بأمطار الخير والثلوج هذا الاسبوع».

واكد الناطق الاعلامي اهمية استفادة المواطنين من الامطار وتخزينها، وضرورة اتباع تعليمات سلطة المياه في عدم ربط مزاريب مياه الامطار على شبكات الصرف الصحي وحماية عدادات المياه في العقارات والمنازل من خطر الانجماد وتلفها، وعدم القاء المخلفات داخل شبكات الصرف الصحي او في مجاري الاودية التي تشكل تحديا كبيرا امام مؤسسات قطاع المياه لما لها من تأثير على وقف مصادر المياه نتيجة التلوث، وبالتالي توقف الضخ عن مناطق بسبب ذلك.

ولفت الى اهمية الإبلاغ عن اية ملاحظة او شكوى على هاتف الشكاوى الموحد (117116) او على الارقام ( 0791500686) او ( 0791500696) للابلاغ عن اية شكاوى تتعلق بالمياه والصرف الصحي عبر خدمة الواتس أب.