عمان -  نسرين الكرد

يقر مجلس امانة عمان في جلسته الشهر المقبل، مسودة نظام صندوق الخدمات الاجتماعية الذي سيتم بموجبه تقديم تعويضات ومكافآت لعمال ومستخدمي الامانة أبرزها مكافأة نهاية الخدمة وتعويض بدل اصابة العمل.

ويهدف الصندوق الى تقديم العون المالي الى المشتركين او ورثتهم وفقا لاحكام هذا النظام والتعليمات الصادرة بموجبه، ويكون الاشتراك التكافلي في الصندوق الزاميا لجميع عمال ومستخدمي الامانة وفقا للنظام.

وتتكون الموارد المالية للصندوق بموجب النظام من الاشتراكات التكافلية الشهرية التي تقتطع من أجور المشتركين والمبالغ النقدية المقتطعة من أجور المشتركين بدل الغياب دون اجازة او عذر رسمي والغرامات النقدية المترتبة على اجور المشتركين وفقا لقانون العمل وتعديلاته اضافة الى عوائد استثمار اموال الصندوق وعوائد الودائع او اي هبات او تبرعات توافق عليها اللجنة على ان تعرض على مجلس الامانة وبموافقة مجلس الوزراء اذا كانت من مصدر غير اردني.

وينشأ بمقتضى أحكام هذا النظام صندوق يسمى صندوق عمال ومستخدمي امانة عمان الكبرى ويتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة ماليا واداريا وله ان يقاضي ويقاضى بهذه الصفة وله ان يوكل عنه من يشاء من المحامين الاساتذة الذين لا تقل مدة مزاولتهم في مهنة المحاماة عن خمس سنوات.

وتؤلف في الامانة لجنة تسمى (لجنة ادارة الصندوق) تتولى الاشراف على الصندوق وتنظيم شؤونه وفقا لاحكام هذا النظام برئاسة مدير المدينة وعضوية كل من نائب مدير المدينة لقطاع الشؤون المالية والادارية والمدير التنفيذي للموارد البشرية والمدير التنفيذي للشؤون القانونية والمدير التنفيذي للبيئة ومدير صندوق اسكان موظفي الامانة ومقرر لجنة ادارة الصندوق.

وتختار اللجنة في اول اجتماع لها ومن بين اعضائها نائبا للرئيس ويقوم مقامه عند غيابه ويسمي الامين احد موظفي الامانة مقررا للجنة.

وتعقد اللجنة اجتماعاتها بدعوة من الرئيس او نائبه عند غيابه مرة على الاقل كل شهر وكلما دعت الحاجة لذلك ويكون اجتماعها قانونيا بحضور ما لا يقل عن (51%) من اعضائها على ان يكون من بينهم الرئيس او نائبه.

وتصدر اللجنة قراراتها بأغلبية اصوات اعضائها الحاضرين وعند تساوي الاصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع.

وللمجلس ان يقرر ويحدد بناء على تنسيب الامين وتوصية اللجنة مكافأة مالية لمقرر اللجنة وموظفي الصندوق يتم صرفها من الصندوق وللمجلس ان يقرر ويحدد بناء على تنسيب الامين وتوصية اللجنة بدل جلسات لرئيس وأعضاء اللجنة.

وباستثناء الفصل او الاستقالة يقوم الصندوق بدفع التعويضات والمكافآت للمشتركين والتي تتضمن مكافأة نهاية الخدمة حيث تنتهي خدمة المشترك في عدة حالات تتضمن انهاء خدمات المشترك (المبكر،الشيخوخة) وفاة المشترك او عدم القدرة على الاستمرار بالعمل بموجب قرار طبي قطعي صادر عن اللجان الطبية المختصة.

ويجب على كل مشترك تم انهاء خدماته (المبكر) احضار قرار تخصيص الراتب التقاعدي من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وتصرف مكافأة نهاية الخدمة للمشترك في الصندوق لمن تزيد خدمته الفعلية على عشر سنوات يصرف ثمانية اضعاف الاجر الاخير الذي كان يتقاضاه عن اول عشر سنوات عمل فعلية في الامانة بالاضافة الى مبلغ (250) دينارا عن كل سنة من سنوات العمل الفعلية التي تلي العشر سنوات الاولى.

كما تصرف لمن تقل خدمته الفعلية عن عشر سنوات ثمانية أضعاف الاجر الاخير الذي كان يتقاضاه مضروبا بعدد سنوات العمل مقسوما على عشر سنوات.

وفي حالة وفاة المشترك وهو على رأس عمله او كان مجازا بدون اجر يصرف له مكافأة نهاية خدمة محسوما منها فترة الاجازة بدون اجر ويعمل كما هو في البندين السابقين من نفس المدة بالنسبة لدة الخدمة.

وفي حالة وفاة المشترك يدفع لورثته معونة عاجلة مقدارها (500) دينار اضافة الى مقدار التعويض المستحق له وفقا لاحكام هذا النظام.

وفي حالة وفاة المشترك الذي مضى على خدمته دون ستة اشهر يصرف لورثته الاشتراكات المدفوعة بالاضافة الى المعونة العاجلة ويعتبر جزء السنة الذي يتجاوز ستة اشهر سنة كاملة لغايات احتساب سنوات لدفع التعويض.

كما يقوم الصندوق بدفع تعويض بدل اصابة العمل ويصرف للمشترك في حال تعرضه لاصابة ناجمة عن العمل ما مقداره (25%) من الاجر الاخير الذي كان يتقاضاه ضمن فترة الاصابة وعن مدة تسعين يوما كحد أقصى شريطة اعتراف المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالاصابة.

كما يدفع التسويات المرضية اذ يصرف للمشترك في حالات الاجازة المرضية المعتمدة من اللجان الطبية المختصة (50%) من الاجر الاخير الذي كان يتقاضاه وبحد أقصى لمدة ستين يوما ولمرة واحدة في السنة على ان تكون هذه المدة مخصومة من اجازاته السنوية او اجره او كلاهما.

كما يدفع الصندوق في حال وفاة احد الوالدين مبلغ (250) دينارا ويستثنى من الصرف المشترك المجاز بدون أجر لمدة تزيد على سنة ويصرف للمشترك المجاز بدون أجر لمدة تقل عن سنة مبلغ (250) دينارا، ويقوم الصندوق وبمناسبة عيد العمال باقامة حفل تكريمي لمجموعة من المشتركين تحدد عددهم اللجنة ويتم خلاله صرف مبلغ تحدده لجنة الصندوق لكل واحد منهم وفقا لاسس تضعها اللجنة لهذه الغاية.

واذا انتهت خدمة المشترك في الصندوق نتيجة لفصله او استقالته او تحويله لوظيفة غير مصنفة او تم تعيينه بعقد تعاد له كافة اشتراكاته في الصندوق شريطة ان لا يكون قد استفاد من اي باب من ابواب الصندوق ويؤخذ بعين الاعتبار المبالغ التي قام المشترك بتسديدها كاشتراك والمبالغ التي استفاد منها من الصندوق على ان يتم اجراء المقاصة بينهما واعادة الفرق للمشترك ان وجد.

ولغايات صرف تعويض نهاية الخدمة للعامل تحتسب جميع مدة الخدمة في الامانة وعلى النحو التالي: ان تعتبر خدمته التي تزيد على ستة اشهر في السنة سنة كاملة، واذا اعيد المشترك الى العمل في حالات (الفصل او الاستقالة) تعتبر خدماته الفعلية السابقة في الامانة متصلة مع خدماته الفعلية اللاحقة في الامانة شريطة اعادة الاشتراكات المصروفة له الى الصندوق دفعة واحدة ولا تحتسب مدة انقطاع المشترك عن العمل من ضمن فترة خدماته الفعلية في الامانة، وعند اعادة المشترك للعمل في حالات (انهاء خدماته بسبب التقاعد المبكر) وحصوله على مكافأة ?هاية الخدمة يتم اعادة الاشتراكات المقتطعة من اجره خلال خدمته اللاحقة فقط وتعتبر بداية الخدمة الفعلية للمشترك من تاريخ بدء العمل في الامانة وليس من تاريخ اشتراكه في الصندوق وذلك لغايات احتساب نهاية الخدمة والوفاة.

ولا يجوز تغطية غياب المشترك باجازات سنوية او عرضية لاحقة الا بعذر مشروع تقبله اللجنة وتوافق عليه، ولا يتم النظر في جميع المعاملات التي مضى عليها سنتين فأكثر حيث يفقد المشترك حقه في المطالبة بمستحقاته من الصندوق باستثناء حلات المعذرة المشروعة التي تقبل بها اللجنة.