عمان - الرأي

شهد المؤشر العام «المؤشر» ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 2.67٪ ليغلق عند 1722 نقطة خلال الأسبوع الماضي حيث أصبح مرتفعاً بنسبة 3.93٪ على أساس سنوي، ومتدنياً بنسبة 5.87٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقد أغلقت المؤشرات الرئيسة الثلاثة على ارتفاع. حيث كان مؤشر القطاع المالي هو الأكثر ارتفاعاً من بين المؤشرات الثلاثة. حيث ارتفع المؤشر بنسبة 3.70٪، ويعود ذلك إلى أداء المؤشر الفرعي لقطاع البنوك والذي ارتفع بنسبة 4.69٪. ﻋﻼوة على ذﻟك، ارتفع مؤشر قطاع الخدمات ﺑﻧﺳﺑﺔ 0.41٪ حيث ارتفع مؤشر قطاع النقل الفرعي ﺑﻧﺳﺑﺔ 3.08٪. في حين ارتفع مؤشر القطاع الصناعي ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.02٪ مع ارتفاع مؤشر قطاع الصناعات الكهربائية الفرعي بنسبة 6.78٪.

كان أفضل الأسهم أداءً لهذا الأسبوع هو سهم الشركة الوطنية لصناعة الصلب (NAST) من قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية الذي ارتفع بنسبة 19.57٪ ليغلق عند 1.10 دينار. تبعه سهم شركة المستقبل العربية للاستثمار (FUTR) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة بارتفاع بنسبة 18.52٪ ليغلق عند 0.32 دينار. كما ارتفع سهم شركة مجموعة رم للنقل والاستثمار السياحي (RUMM) من قطاع النقل بنسبة 18.18٪ وأغلق عند 0.52 دينار ليكون بذلك ثالث أفضل الأسهم أداء. وفي نفس الوقت ارتفع سهم شركة تطوير العقارات (REDV) من قطاع العقارات بنسبة 15.91٪ ليغلق عند 0.51 دينار ليصبح رابع أفضل الأسهم أداء لهذا الأسبوع.

ومن ناحية أخرى، كان أسوأ الأسهم أداء خلال الأسبوع هو سهم شركة مصانع الاتحاد لإنتاج التبغ والسجائر (UTOB) من قطاع التبغ والسجائر حيث تراجع بنسبة 10.87٪ ليغلق عند 1.64 دينار. أما سهم شركة الشرق العربي للاستثمارات العقارية (REAL) المدرج في قطاع العقارات انخفض بمقدار 9.26٪ وأغلق عند مستوى 0.98 دينار ليصبح ثاني أسوأ الأسهم أداء للأسبوع. كما أصبح سهم شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار (ZEIC) من قطاع الخدمات التعليمية ثالث أسوأ الأسهم أداء بعد أن انخفض بنسبة 8.98٪ ليغلق عند 1.52 دينار. وأخيراً، تراجع سهم شركة الأردن?الدولية للتأمين (JIJC) من قطاع التأمين بنسبة 8.51٪ ليغلق عند 0.43 وليصبح رابع أسوأ الأسهم أداء للأسبوع.

وعلى صعيد النشاط الفردي للأسهم، تداول سهم شركة الإتحاد لتطوير الأراضي (ULDC) ما يقارب 3.5 مليون دينار حيث كان الأكثر نشاطاً خلال الأسبوع الماضي، تلاه سهم شركة فينيكس العربية القابضة (PHNX) الذي تداول بدوره 3.2 مليون دينار تقريباً. أما ثالث أكثر الأسهم نشاطاً فكان سهم شركة إنجاز للتنمية المشاريع المتعددة (ATCO) الذي تداول حوالي 3.1 مليون دينار. وأخيراً تداول سهم شركة الاتحاد للاستثمارات المالية (UINV) 2.5 مليون دينار ليصبح رابع أكثر الأسهم نشاطاً للأسبوع.

أما من حيث النشاط العام للسوق، فقد تراجع حجم التداول بنسبة 28٪ ليصل إلى 35.5 مليون دينار، في حين شهد عدد الأسهم المتداولة تراجع بنسبة 24٪ ليصل إلى 48.5 مليون سهم. هذا وقد تقلًص حجم التداول في القطاع المالي بنسبة 12٪ مقارنة بالأسبوع الماضي ليصل إلى 23.8 مليون دينار حيث استحوذ على 67٪ من إجمالي حجم التداول في السوق. من جانب آخر، تراجع حجم التداول في قطاع الخدمات بنسبة 44٪ ليصل إلى 7.1 مليون دينار حيث شكل 20٪ من إجمالي نشاط السوق. وأخيراً، بلغ حجم التداول في القطاع الصناعي ما يقارب 4.6 مليون دينار بعد تراجعه ?نسبة 51٪ عن الأسبوع السابق، واستحواذه على 13٪ فقط من إجمالي حجم التداولات في السوق.

توضيح

تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.

إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحر بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.

لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.

شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفوها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.