اربد- محمد قديسات

اكد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب خالد ابو حسان ان الاردن قادر على عبور الازمة التي خلفتها جائحة كورونا بخلق تشريعات وبرامج وخطط لما بعد الازمة.

وقال ابو حسان ان الراجح والظاهر ان الحكومة تتعامل بمرونة مع الازمة راهنا بالاستجابة للتوجيهات الملكية بفتح القطاعات والمئامة بينها وبين الوضع الوبائي وهو ما دللت عليه امر الدفاع الاخير الصادر عن رئيس الوزراء القاضي بفتح العديد من القطاعات المتضررة والغاء الحظر الشامل يوم الجمعة.

ولفت الى ان القطاعات التي دخلت مرحلة العمل والانتاج بمقدروها ان تتكيف مع الوضع الراهن وتعد نفسها للمستقبل لتعويض الفارق والتمسك باسبا اللاستقرار والنمو وهو ما نبحث عنه لان ذلك هو الطريق الامثل باحداث تنمية الشاملة بما فيها توليد المزيد من فرص العمل .

وشدد ابو حسان على ضرورة ان تبدا الحكومة وفريقها الاقتصادي البحث عن الثغرات المعيقة لجذب الاستثمار ومعالجتها لجذب المزيد من الاستثمارات ذات القيمة المضافة ووضع الاستمثار على الطريق الصحيح.

واعرب ابو حسان عن ثقته بقدرة الحكومة على اتخاذ القرار المناسب بالوقت المناسب بالتشاركية مع مجلس النواب وكافة القطاعات وانفتاح بشكل اوسع على جميع مكونات الدولة وهو ما يتحقق من خلال المراجعة الدورية للقرارات وتقييم اثرها.

واشار ابو حسان الى ان الحكومة عكست جدية في التعاطي مع ملف الجائحة واثاره الاقتصادية والاجتماعية والتنموية داعيا الى الاستمرار بنفس النهج التصحيحي بالموائمة بين الاثر الاقتصادي والاولوية الصحية والنظام الصحي العام باعتبار صحة المواطن تتقدم على كل الاولويات.

وكشف ابو حسان عن لقاء بين اللجنة وقطاع صالات الافراح والقطاعات المرتبطة به لبحث الية اعادة القطاع للعمل وفق اسس وضوابط معينة تحافظ على التظام الصحي وتضمن السلامة العامة.

واكد ابو حسان ان اللجنة تعمل بالتنسيق المباشر مع رئيس مجلس النواب والمكتب الدائم لادامة الحوار واللقاءات الهادفة الى مناقشة ومعالجة جميع التحديات الناجمة عن ازمة كورونا ووضع الخطط والبرامج لمواجهتها راهنا ولاحقا.