عمان – نسرين الكرد

يتوقع ان تصدر أمانة عمان قريباً تعليمات جديدة لترخيص العربات الصغيرة المعدة لممارسة المهن تسمح بموجبها للفئات المستهدفة بيع الأطعمة الخفيفة ضمن حدود الامانة.

وسيسمح بموجب التعليمات الجديدة للعربات الصغيرة التي تستهدف ذوي الإعاقة وأبناء الشهداء وطلاب الجامعات الرسمية بيع الساندويشات الخفيفة والمعجنات وأكواز الذرة والفول والترمس وغزل البنات والمكسرات والسكاكر والشوكلاته والأشغال اليدوية والهدايا والألعاب.

وبحسب التعليمات تمنح رخصة "العربة" فقط للأشخاص الطبيعيين المسجلين بسجلات الأفراد لدى وزارة الصناعة والتجارة والتموين، على أن لا يتم ممارسة مهن أخرى غير المحددة وأن لا يتم منح الشخص أكثر من رخصة واحدة.

والزمت التعليمات ضرورة توافر الاشتراطات الصحية وسلامة الغذاء حسب التعليمات الصادرة عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء والشروط الصحية عامة وشروط السلامة العامة اللازمة لممارسة المهنة في كل من العربة والموقع المرخص له والعاملين.

وتلزم التعليمات صاحب الرخصة على وضع الطاولات والكراسي بجوار العربة وعدم عرض بضائع بجوارها والتزام تعليمات النظافة في المكان والتخلص من النفايات السائلة والصلبة نهاية كل يوم عمل أو كلما دعت الحاجة، كما منعت مبيت " العربة" في المكان المرخص لها بالوقوف فيه ، ولا يسمح لها بالتجول أو التنقل، فضلا عن عدم استخدام الأجراس او مكبرات الصوت أو اية وسيلة تؤدي إلى اقلاق الراحة العامة.

ومنعت التعليمات لصاحبها التنازل عن "الرخصة" أو التصريح للغير الا عقب حصوله على موافقة الأمين وتحقيق الاشتراطات الواردة في التعليمات، علاوة على أنها تلزم صاحب العربة والمرخص له تشغيلها بنفسه.

ووضعت اشتراطات خاصة لمقدمي الطلبات تشتمل على كونه أردنيا وأن لا يقل عمره عن ثمانية عشرة عاما وأن يكون مقيما في مناطق أمانة عمان الكبرى وأن لا يكون حاصلا على رخصة مهن سواء كمالك لمؤسسة فردية أو شريك في شركة أو استمرارية توافر ذلك طوال حصوله على الرخصة.

واشترطت التعليمات عدم العمل في دائرة حكومية أو خاصة أو أن يكون يتحصل على راتب من أي جهة حكومية أو يكون يمتلك عقارا أو مركبات بالصفة العمومية، وأن يكون حاصلا على موافقة وزارة الداخلية، الى جانب حصوله على سجل تجاري ( مؤسسة فردية) صادرة عن " مراقب الشركات".

وبموجب التعليمات يسمح بممارسة المهنة من خلال العربة في الأماكن العامة في جوانب الطرق المخصصة للطرقات التي لا يقل عرضها عن 2.5 متر، الحدائق والمتنزهات ، أماكن التجمعات السياحية والأماكن المخصصة لإقامة الفعاليات الموسمية والملاعب ومجمعات السفريات والنقل والأسواق الشعبية.

كما سمحت بممارستها بقطع الأراضي والمواقع الاستثمارية المملوكة للأمانة والمداخل الرئيسة الواقعة بحرم الطريق امام المستشفيات والجامعات.

كما منحت دوائر الأمانة صلاحية تحديد مواقع أخرى شريطة ان لا تكون ضمن الأحياء السكنية وأماكن العبادة ورياض الأطفال والمدارس والمنشآت التي تمارس ذات الطبيعة التجارية المشابهة وبمسافة لا تقل عن 200 متر، وأن تكون مناسبة مروريا ولا تتسبب بإعاقة حركة السيارات وسهلة الدخول والخروج منها واليها ومرصوفة وغير ترابية وصحية وملائمة وتبتعد مائتي متر على الأقل من محطات بيع المحروقات وبيع الغاز.

وسمحت بمنح الرخصة في الأماكن العامة المملوكة للقطاع العام أو لخزينة الدولة بالتنسيق مع الأمانة وبالاتفاق المسبق بين الأمانة والجهة مالكة العقار، على أن يصدر مجلس الأمانة قرارا يحدد فيه بدل استغلال المواقع المحددة ، كما يقع من ضمن صلاحيات مجلس الامانة السماح باستغلالها دون أية بدلات.

وفيما يتعلق باجراءات الحصول على الرخص اشترطت ان تقوم الأمانة بعرض الفرص المتاحة في المواقع على موقعها الإلكتروني وفي صحيفتين يوميتين .

وفي حال مخالفة شروط منح الرخص فإن التعليمات منحت الأمين حق ايقافها أو عدم تجديدها دون أي حق لصاحبها المطالبة بأي عطل او ضرر عنها.

كما منحت " الأمين" حق الغاء الرخصة في حال طلب صاحب الرخصة ذلك او وكيله القانوني أو في حال تقديم معلومات غير صحيحة أو مزورة أو مخالفة أية تعليمات واردة في الاشتراطات او ارتكاب أفعال محظورة في التعليمات او زوال أو تغيير المهنة وشطب رخصة المهن أو عدم ممارسة المهنة خلال مدة أربعة أشهر من " الرخصة" أو تجديدها.