عمان - منير طلال

انجز امس الوحدات «حامل اللقب» والأهلي «بطل كأس الأردن» المهمة وبلغا الدور النهائي لدوري كومهو الممتاز لكرة السلة بتخطي «الأخضر» لـ الجبيهة 102-83 و«الأبيض» لـ كفريوبا 79-61 ضمن الجولة الرابعة للمربع الذهبي اللذان اقيما في قاعة حمزة.

وتمكن كلاهما من الوصول الى الفوز الثالث فلم يلجآ الى اللقاء الخامس وعليه تقدم الدور النهائي للبطولة لينطلق أولى مبارياته يوم غد الجمعة بدلاً من الأحد، وتستمر حتى 25 منه حيث يتنافس الفائزان من المرحلة الثانية على اللقب ويناله من يسبق منافسه بتحقيق ثلاثة انتصارات من أصل 5 مواجهات مقررة، فيما يتسابق الخاسران في المرحلة الثانية للحصول على الميدالية البرونزية من ثلاث مواجهات ومن يحقق انتصارين ينالها.

وبعد ذلك يتم تجميع منتخب صقور الأردن ضمن استعداداته لخوض غمار لتصفيات المزدوجة حيث يلتقي مع نظيره الفلسطيني ذهاباً في 18 شباط القادم واياباً في 22 منه، فيما يواجه السريلانكي في 19 شباط ستكون مواجهته مع الكازخي في 21 شباط، وتقام التصفيات في العاصمة البحرينية المنامة.

ويتصدر المنتخب الوطني مجموعته السادسة في التصفيات المزدوجة برصيد أربع نقاط من انتصارين على سريلانكا ومن ثم على كازاخستان ويأتي بالمركز الثاني الفلسطيني والكازاخستاني برصيد ٣ نقاط من فوز وخسارة ويتذيل السريلانكي المجموعة برصيد نقطتين من خسارتين، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة من المجموعات الست مباشرة الى نهائيات كأس آسيا فيما تلعب الفرق الست التي جاءت بالمركز الثالث ضمن مجموعتين وتلحق أربعة منها الى المتأهلين المباشرين ليشارك في النهائيات 16 فريق وتشارك تلك الفرق في تصفيات المونديال.

الوحدات / 102 الجبيهة / 83

فاجأ الجبيهة منافسه بتشكيلة ضمت الخماسي «مالك كنعان، موسى العوضي، محمود عمر، علي جمال وأحمد عبيد» بعدما كان يتداول انه تم فسخ عقد كنعان وغاب عن المواجهات الثلاث الماضية في المربع الذهبي، بالمقابل حافظ الوحدات على تشكيلته الاخيرة «محمود عابدين، أمين أبو حواس، نادر أحمد، احمد الحمارشة ويوسف أبو وزنة».

ونجح الوحدات في انهاء الفترة الأولى لمصلحته 18-10 وسجل نصف نقاطه من خلال التسديدات الثلاثية منها اثنتين لأبو حواس الذي كان يسجل 8 نقاط من نقاط فيما كان نقاط الجبيهة العشرة لمصلحة عبيد.

ورغم استبدال أبو وزنة بـ موسى بشير بعد تلقيه الخطأ الشخصي الثاني مبكراً الا ان الأخير نجح باشغال المركز وسجل تباعاً عند اسقاط الكرة له وابتعد الوحدات 30-12 قبل ان يسجل العوضي ثلاثية ويعود عبيد لان يكون المسجل الوحيد لفريقه وبالحصول على الرمية الاضافية وسجل نادر من عيار النقاط الثلاث ورغم تسجيل كنعان بذات الطريقة كان عابدين ينهي الشوط الأول بتصويبة من خارج القوس 47-29.

ولم يرهب «الدنك» الذي حققه جمال الوحدات وكان التسجيل يأتي عبر أبو وزنة و أبو حواس والأخير كان يرد على ثلاثية بسطامي لتنهي الفترة الثالثة للوحدات 71-56.

واقترب الجبيهة بالنتيجة لتسع نقاط مع ثلاثيتي كنعان وأبو رقية لييدأ مجدي الغزاوي بقصف سلة الجبيهة من عيار الثلاث النقاط ثلاث مرات وتوسع الفارق من جديد ووصل لـ 20 نقطة ليتسلل تدريجيا صعولة الموقف للاعبي الجبيهة الذي لم يقاتل حتى اخر ثانية على حظوظه رغم الثلاثيات التي احرزها بسطامي، كنعان وأبو رقية مع ضعف في دفاعه ليواصل الوحدات التسجيل لينتهي اللقاء بفارق 19 نقاط.

بالأرقام:

خرج أبو حواس الأفضل في اللقاء وهدافاً له بتسجيله 34 نقطة منها اربع ثلاثيات بالاضافة لتسع متابعات واربع تمريرات حاسمة وقطع ثلاث كرات وتصديين دفاعيين «بلوك شوت»، وسجل أبو وزنة 19 نقطة و6 متابعات و اربع تمريرات حاسمة، نادر سجل 11 نقطة منها ثلاثية بالاضافة لخمس متابعات واربع تمريرات وقطع كرة، وساهم الحمارشة بـ 8 نقاط منها ثلاثية بالاضافة لعشر متابعات و5 تمريرات حاسمة وقطع كرتين.

بالمقابل كان عبيد الأفضل في صفوف الجبيهة بتسجيل 27 نقطة بالاضافة لـ 11 متابعة ليحقق «الدبل دبل» بالاضافة لتمريرتين حاسمتين، البسطامي سجل 8 نقاط منها ثلاثيتين بالاضافة لخمس متابعات و6 تمريرات حاسمة وقطع كرتين وقام بـ «بلوك شوت»، كنعان سجل 13 نقطة منها 3 ثلاثيات و5 متابعات وقدم 8 تمريرات حاسمة وقطع كرة، جمال سجل 8 نقاط و6 متابعات واثنين «بلوك شوت».

الأهلي / 79 كفريوبا / 61

نجح الأهلي من فرض ايقاعه على اللقاء منذ الفترة الأولى التي انهاءها لمصلحته 20-11 منها ثلاثيتين لـ لعباس وفريديفيما لم ينجح كفريوبا في اي تسديدة مع تألق شاهر في الجانبين الدفاعي والهجومي تحت السلتين فيما كان الطويل الأفضل في صفوف كفريوبا من خلال اختراقاته الجرئية.

وبدأ كفريوبا بتشكيلة «متري بوشة، يزن الطويل، يوسف شتات، محمد جمال وخالد أبو عبود» بالمقابل كان خماسي «فريدي، سام دغلس، هاني الفرج، زيد عباس ومحمد شاهر».

وتمكن الأهلي من توسيع الفارق مع نهاية الشوط الأول 47-21 وهو الذي سجل اربع ثلاثيات منها ثلاثة عبر فريدي وواحدة لمحمد دكيدك فيما سجل الطويل اليتيمة لمصلحة كفريوبا.

وكانت الفترة الثالثة متكافئة بين الفريقين انتهت لمصلحة الأهلي 19-17 رغم تسجيل كفريوبا ثلاثية وحيدة عبر غيث الفرج وثلاثة للأهلي اثنتين لدكيدك وواحدة لفربدي لتنتهي الفترة 62-38 والتي شهدت خروج بوشة بعد تحصله على الخطأ الفني الثاني.

واشرك الأهلي عناصره الشابة وسجل محمد البدور ثلاثيتين وسجل رعد برهوش فيما كان كفريوبا يسجل ثلاث ثلاثيات عبر غيث الفرج، الطويل وابو عبود لينتهي اللقاء بفارق 18 نقطة.

بالأرقام:

كان فريدي الأفضل في اللقاء وهدافاً له بتسجيله 36 نقطة منها 6 ثلاثيات، و9 متابعات و6 تمريران حاسمة وقطع ثلاث كرات وقام بـ «بلوك شوت»، شاهر 11 نقطة و8 متابعات وقطع كرتين وثلاث تصديات دفاعية، دكيدك 11 نقطة منها ثلاث ثلاثيات من ثلاث تسديدات وقطع كرة، الفرج اربع نقاط و5 متابعات وثلاث تمريرات حاسمة وقطع كرتين.

بالمقابل كان الطويل الأفضل في صفوف كفريوبا وهدافاً له بتسجيل 22 نقطة منها ثلاثيتين بالاضافة لثمان متابعات و5 تمريرات حاسمة، وسجل جمال 6 نقاط و14 متابعة وقطع كرة و"بلوك شوت»، وأبو هبود 8 نقاط و15 متابعة وقطع كرة.