عمان - منال القبلاوي

تمكن الطفلان (اسلام) و(دانية) من تجاوز ورم الدماغ لديهما واصبحا مبدعين في مجالي الادب والفن، الطفل (اسلام) ورغم فقدانه البصر لتاخر تشخيص حالته طبيا، الا انه تجاوز مرضه واصبح اول تلميذ عربي مشارك في المسابقة العالمية (الهايكو) للشعر الياباني، فيما تميزت (دانية) برسوماتها وابداعها في مجال الرسم متمنية ان تصبح من اكبر الفنانين وان تحقق حلمها بكل سهولة.

والدة اسلام تقول «لو تم تشخيص ابني مبكرا لكان خط حياتنا مختلفا وما فقد اسلام حاسة البصر وما دخلنا فترة العلاج الطويل من كيماوي وعمليات».

اما والدة دانية فتقول ان «اصعب يوم في حياتها عندما علمت بوجود ورم في دماغ ابنتها».

الى ذلك أطلق مركز الحسين للسرطان أخيراً حملة توعوية حول أهمية الكشف المبكر عن أورام الدماغ لدى الأطفال بالتعاون مع مبادرة (Head Smart) وبدعم من جمعية أورام الدماغ الخيرية في المملكة المتحدة وتهدف الحملة إلى تعزيز الوعي والمعرفة بطبيعة الأعراض التي قد تظهر لدى الطفل المصاب بورم في الدماغ.

وقالت اخصائية اورام الجهاز العصبي لدى الاطفال في مركز الحسين الدكتورة نسرين عمايري «أن أورام الجهاز العصبي (الدماغ والحبل الشوكي) تعد ثاني اكثر انواع الاورام شيوعاً بين الاطفال بعد سرطان الدم، في الأردن وسبباً رئيسياً للوفاة بين الأطفال.

وقالت «يشخص 6 أطفال ومراهقين شهرياً بأورام الدماغ، بما يقارب 70-90 إصابة، ويعالج منهم ما نسبته 70% في مركز الحسين للسرطان».

مدير عام مركز الحسين الدكتور عاصم منصور قال إن «الحملة تسهم في انقاذ الكثير من الأرواح البريئة من خلال زيادة الوعي عند جميع مقدمي الرعاية الصحية من أطباء عامين وأطباء الأسرة وأطباء الأطفال، والإختصاص والمقيمين والممرضين، إضافة لطلبة الطب في السنة السادسة وطلبة التمريض في السنة الرابعة في الجامعات الأردنية».