عمان - طارق الحميدي 

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات إن مسؤولية المؤسسة فيما يتعلق بلقاح كورونا تنحصر في تسجيله واجازته حسب الاصول. اما بالنسبة لتحديد الفئات التي سيعطى لها وآلية توزيعه، أوضح الدكتور مهيدات في تصريح الى الرأي أنها من اختصاص وزارة الصحة.

وأضاف أنه لا يوجد استيراد من قبل الوكلاء لمطعوم الانفلونزا الموسمية قريبا حيث تم استيراد كامل حصة السوق الاردني من الشركات الصانعة.

وبين أنه تم استيراد مطعوم الانفلونزا الموسمية الرباعي والثلاثي من قبل وكلائه في السوق الاردني، وتم توزيع القسم الاكبر منه على القطاع العام وكميات محدودة على صيدليات القطاع الخاص. وأرجع مهيدات سبب عدم توفر المطعوم بكثرة في السوق الاردني وبعض الصيدليات إلى قلة الكميات المستوردة من الشركات الصانعة، وذلك بسبب زيادة الطلب عليه خلال جائحة كورونا من بقية دول العالم.

واشار إلى أن مطعوم الانفلونزا الموسمية متوافر بكميات كافية في القطاع العام والمستشفيات الحكومية، ويتم توزيعه من قبل وزارة الصحة ضمن شروط معينة وحسب توصيات منظمة الصحة العالمية، والتي تتمثل في صرفه للنساء الحوامل في أي مرحلة من مراحل الحمل والأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 5 سنوات، والأفراد المسنين (الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا) والأفراد الذين يعانون من حالات طبية مزمنة ومقدمي الرعاية الصحية.