عمان - سهير بشناق

حظرت وزارة التنمية الاجتماعية على الجمعيات الخيرية التنقل بين المحافظات لجمع التبرعات في ظل جائحة كورونا.

وقال مدير الجمعيات الخيرية بالوزارة عايد العبادي إنه في ظل انتشار فيروس كورونا فان الوزارة حظرت التنقل بين المحافظات للجمعيات التي تقوم بجمع التبرعات حرصا على عدم المساهمة بانتقال الفيروس.

وأوضح العبادي لـالرأي أن الوزارة تمنع إقدام اي جمعية على جمع التبرعات دون موافقة الوزارة ولو كان ذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا الى ان هناك من يقدم على جمع التبرعات الفردية وهو أمر تعمل الوزارة حاليا على دراسة تنظيمة وايجاد آلية لضبطه.

وأفاد العبادي أن الوزارة أصدرت أخيراً تعميما يحكم آلية توزيع المساعدات النقدية والعينية على الاخرين بما يضمن كرامتهم وعدم الاعلان عن ذلك بطريقة تؤذي مشاعرهم بحيث يمنع إظهار ملامحهم وتصويرهم وهم يستلمون المساعدات، إضافة الى توزيع المساعدات بأماكن مناسبة تضمن احترام كرامة متلقي المساعدات بشكل تام.

وبين العبادي ان عدد الجمعيات الخيرية تجاوز الاربعة الاف جمعية، في الوقت الذي تستمر فيه الوزارة بدورها الرقابي خصوصا فيما يتعلق بجمع التبرعات من قبلها، مؤكدا أن جمع التبرعات من قبل أي جمعية يكون محددا بفترة زمنية معينة لا يجوز ان تستمر بعدها بذلك حيث ان هناك بعض الجمعيات التي تخالف هذا الامر وتستمر بجمع التبرعات بعد انتهاء المدة المحددة.

واكد العبادي أن أي جمعية تقوم بحملة لجمع التبرعات بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي عليها ان تحصل على موافقة الوزارة مسبقا وتزود كل متبرع بايصالات مختومة تضمن له سلامة عملية جمع التبرعات وقانونيتها.