عمان - الرأي

بمناسبة أسبوع الريادة العالمي للعام 2020، أطلقت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "إنتاج" ومجلس “StartupsJo” نيابة عن مشروع أورانج الأردن "مساحة الابتكار" خطة دراسة "خريطة الشركات الناشئة الأردنية" ضمن برنامج "ابتكار الأردن" الممول من الاتحاد الأوروبي بهدف الارتقاء الابتكار الشبابي في المملكة.

وتمكنت إنتاج من التحضير لإطلاق الخريطة بدعم أورانج الأردن ولجنة استشارية مكونة من مؤسسة ولي العهد وكل من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، والتخطيط والتعاون الدولي، والشباب، فضلاً عن صندوق الريادة الأردني وهيئة الاستثمار الأردنية.

وتهدف الدراسة إلى تصنيف الشركات الناشئة ضمن القطاعات الرئيسية والفرعية كالتكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الصحية، والألعاب، والتكنولوجيا الزراعية، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، وغيرها من القطاعات الناشئة، حسبما يندرج تحت كل منها.

وجاءت الدراسة بطلب ودعم مشروع أورانج الأردن مساحة الابتكار "Innovation Space" الذي انطلق مؤخراً ضمن برنامج "ابتكار الأردن" بتمويل من الاتحاد الأوروبي قيمته 7.3 مليون يورو لتحفيز الابتكار والاقتصاد الرقمي في الأردن.

وأكد رئيس هيئة المديرين لجمعية إنتاج، الدكتور بشار حوامدة، أن إنتاج ستزيد من تواصلها مع الشركات الناشئة خلال الأشهر القليلة المقبلة، منوهاً إلى أن هذه المبادرة ستعمل على إبراز وترويج هذه الشركات من خلال الخريطة التي سيتم إطلاقها بناءً على الممارسات والمقارنات العالمية.

وتوقع حوامدة أن يتم إنجاز هذه الدراسة ونشر الخريطة المتضمنة لمعلومات الشركات وتصنيفاتها في مطلع عام 2021، مؤكداً على أنه سيتم تحديثها بانتظام على مدار العام.

وبينت مديرة إدارة العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي لدى أورانج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة، أن تبني أورانج الأردن لهذه الدراسة يأتي في إطار التزامها وبرامجها المتكاملة لتطوير قطاع الريادة الأردني وتعزيز مساهمته في الاقتصاد الوطني، لافتة إلى إجرائها سابقاً دراسة بالتعاون مع جمعية إنتاج بهدف توفير رؤى واضحة للارتقاء بالبيئة الريادية في المملكة.

وأضافت الدبابنة أن أورانج الأردن تواصل تكريس جزء كبير من استراتيجتها للمسؤولية الاجتماعية لدعم الريادة الشبابية، بما في ذلك برنامجها الموجه لتسريع نمو الأعمال الريادية “BIG” وغيرها من الفرص والمبادرات التي من شأنها تسريع النمو والتوسع.