عمان - فرح العلان

صدر أخيرا العدد 307 من مجلة «وسام» الشهرية للأطفال عن وزارة الثقافة.

واستُهل العدد بافتتاحية دعت فيها أسرة التحرير إلى دعم مواهب الأبناء وتشجيعهم، وإعطائهـــــــم الفرصة لتحـــقيق أحلامهم ومتابعتهم، وعدم الانتقاص من هذه القدرات أو السخرية منها.

ويتضمن العدد نصوصا إبداعية ورسومات فنية تخاطب الطفل وتحثّه على الإبداع. ومن أبرز ما نقرأه في المجلة من القصائد: «أمي يا كنز من نور» للشاعر بهجت صميدة (رسوم سمية أبو حجير)، و«الرحلة السعيدة» للشاعر منير عجاج (رسوم سوسن الفقهاء)، و«بستان المدائن» للشاعر حسن ناجي (رسوم إخلاص الزغاتيت)، و«فرحة العيد» للشاعر محمد السنباطي (رسوم سمية أبو حجير)، و«موسيقا الماء» للشاعر مصطفى عبد الفتاح.

كما نقرأ القصص التالية: «مدرسة وكورونا» لمنيرة صالح (رسوم بيداء محمد)، و«نور الدين يعود إلى المدرسة» لسمير الشريف (رسوم عبدالله أبو صاع)، و«العودة إلى المدرسة» لهشام ازكيض (رسوم سوسن الفقهاء)، و«بلال وحوض السولار» لديما الرجبي (رسوم إخلاص الزغاتيت)، و«الكابتن سليم» لمحمد الجبور (رسوم أيمن غرايبة).

كما اشتمل العدد على سيناريو بعنوان «دموع طائر الحسون» من تأليف نضال البزم ورسوماته، وسيناريو آخر بعنوان «لغتنا العربية» من تأليف عبد الهادي شعلان ورسوم راشد الكباريتي. وتضمن كوخ الإبداع الطفولي نصوصا منها: «الليمون لا يأكل هنا» للطالب عبد الشهيد أبو حماد، «في مختبر العلوم» للطالب أحمد رياض الخطيب، «أحب مدرستي» للطالبة جيفارة أبو حماد، بالإضافة إلى سيناريو «الرسامة» للطالب مجد مصباح، رسوم الطالبة مروة البزم. وجاء باب «الرسامون الصغار» ليقدم رسومات الطالبة نوران أبو لبن.

واشتمل ملف «ماما تقرأ لي» على قصة «نحلم بغد مشرق» للأديبة إخلاص عطا الله (رسوم بيان زريقات).

وقد صمم محمد الزعبي هذا العدد وأخرجه فنياً، واختيرت لوحة الغلاف من رسومات شروق بشناق.

ويرأس تحرير المجلة د.ناصر شبانة، وتتولى د.سعاد عريقات إدارة التحرير. أما هيئة التحرير فتضم: حسن ناجي، وعمار الجنيدي وانتصار عباس. وسكرتيرة التحرير غدير منصور.