عمّان - د. أماني الشوبكي

تتزايد أعداد الخريجين سنوياً بالوقت الذي تتضاءل فيه فرص العمل المتاحة فى جميع المجالات بسبب هذا التزايد.

وبالضرورة، يتزايد اتساع البطالة في المجتمع، ما يدفع العديد من الشباب إلى اللجوء للعمل الحر والبحث عن أفكار لمشاريع تجارية مربحة تعود عليهم بالنفع وتحقق لهم العائد المادي الذي يكفي حاجتهم الشخصية والعائلية دون انتظار الوظيفة أو التقيد بمجال الدراسة.

ومن هذه الأفكار: المشاريع التجارية المربحة فى مجال المأكولات والمشروبات، التي انتشرت أخيرا بشدة، وازداد طلب الناس عليها، وأصبحت من أهم المشاريع الصغيرة والتجارية المربحة.

سهر أبو غربية (٣٦ عاما) وأختها نداء (٢٨ عاما) قررتا أن تؤسسا مشروعاً خاصا بهما، بعد رؤية نجاح مثل هذه المشاريع في أوروبا ودول الخليج حيث عاشت سهر فترة خارج الأردن واطلعت على تجارب مختلفة.

«بكسه» مشروع شبابي جاءت فكرته الأساسية لجعل الطبخ ممتعا وأبسط للجميع. داخل كل صندوق من صناديق بكسه مكونات ووصفات طازجة ومقطعة مع تعليمات بسيطة للطهي.

تقول سهر أن بكسه (نسخة مُعرَّبة من كلمة «صندوق»)، هي وصفة في صندوق يقدم وجبات منزلية الصنع للمنازل، أطلقت رسميا في الأردن. داخل كل «بكسه» يتم تعبئة المكونات الطازجة المفرومة جنبا إلى جنب مع بطاقات وصفات سهلة المتابعة للحصول على أفضل تجربة لتناول الطعام في المنزل.

ويهدف بكسه إلى تزويد الأسر والعائلات بصناديق طعام من مختلف الأحجام وأنماط الطعام وتوفر للمستهلكين فرصة الاستمتاع بوجبات لذيذة مطبوخة في البيت دون متاعب تحضير الوجبات والتسوق.

لاحظت سهر التي مرت بمعضلات لا نهاية لها في محاولة طهي خيارات صحية ولذيذة أثناء دراستها في الخارج، وجود فجوة في السوق المحلي، ما جعلها تأتي بفكرة بوكسه لتضفي الحيوية على مفهوم الطهي الخالي من المتاعب للوصفات الذي لا يحتاج أكثر من بضع دقائق لتقديمها على الطاولة.

بكسه الآن تدخل البيوت الأردنية من خلال تعاونها مع طهاة وموردين محليين ذوي موهبة وخبرة لتغير مفهوم وتجارب الطبخ في الأردن. ولديها خطط مستقبلية للتوسع في منطقة الخليج، بداية من الإمارات العربية المتحدة.

نظرا لعدد أفكار الأطعمة التجارية المحلية التي تتنافس بالفعل في السوق، تقول سهر «لست قلقة بشأن الدخول بسوق مزدحم».. وتعلل ذلك بالقول: «لا شيء في العالم يتفوق على اللمسات الخاصة عند إعداد الناس لطعامهم لأننا لا نقدم وصفات جاهزة للناس، بدلاً من ذلك، نجعل تناول الطعام في المنزل أسهل وأسرع».