المزار الشمالي - ناصر الشريدة

طالب اعضاء مجلس محافظة اربد عن لواء المزار الشمالي، وزارة المالية/ الموازنة العامة اعادة مبلغ (٤٨٠) الف دينار ادرج على موازنة اللواء للعام (٢٠١٩) لغاية اقامة مبنى لمتصرفية اللواء ولم ينفذ، واستبدلت بتنفيذ طرق ولم تنفذ.

وقال نائب رئيس مجلس المحافظة عبدالله الشرمان، انه اتفق مع مديرية اشغال اربد لتحويل مبلغ مبنى المتصرفية لعدد من طرق اللواء، الا اننا تفاجأنا بعد مراجعات رسمية اعادة المبلغ الى الموازنة العامة، رغم انه كان من المقرر ان تقوم الاشغال العامة باقتطاع مبلغ منه لصيانة مبنى لها في بلدة المزار الشمالي وتشغيله كمكتب اشغال اللواء بدل المبنى المستأجر.

وتساءل عضو مجلس محافظة اربد عن اللواء الشيخ حسن الطلافحة عن مبررات وزارة الاشغال العامة، بعدم انفاق مبلغ (٤٨٠) الف دينار، وافق مجلس المحافظة على اجراء مناقلة لها من مخصصات وزارة الداخلية الى الاشغال العامة باللواء، بعد وقف مشروع بناء مبنى المتصرفية.

وقال الطلافحة، ان موازنة اللواء لعام (2019م) تضمنت تخصيص مبلغ (480) الف دينار لاقامة مبنى لمتصرفية اللواء ، الا ان اللجنة الفنية التي كشفت على الارض المخصصة للبناء في بلدة المزار الشمالي اوصت بعدم صلاحية التربة للبناء عليها، والعمل على شراء قطعة ارض والبناء عليها، مشيرا الى ان المبلغ المخصص لا يكفي للشراء والبناء معا، فتم تجاوز المشروع، وتحويل المبلغ لقطاع الطرق .

واضاف، انقضى عام (2019م) وشارف العام الحالي على الانتهاء ولم يتم انفاق تلك المبالغ على طرق ذات اولوية، كان قد اتفق مع الاشغال العامة في المحافظة على تنفيذها وهي طرق ابو العدس وادي الجروان وارحابا المزار الشمالي، كون تلك الطرق حيوية بالمنظور الاقتصادي والسياحي وذات مطلب شعبي متجدد.

واستغرب الطلافحة، كيف تجير وزارة الاشغال العامة المبلغ المخصص لتنفيذ مشاريع طرق في الوية اخرى على حساب لواء المزار الشمالي، الذي يحتاج لاكثر من مليون دينار في الوقت الحالي لتلبية طلبات ملحة يحتاجها المواطنين لاستغلال اراضيهم الزراعية وتحسين شبكة الطرق بين البلدات، مطالبا وزارة الاشغال العامة انصاف اللواء وطرح عطاءات طرق زراعية بحجم ذلك المبلغ المخصص.

واوضح الشرمان، ان موازنة اللواء للعام المقبل بلغت (٧٠٠) الف دبنار، شملت تنفيذ مشاريع مياه بقيمة (٢٥٠) الف دينار، و(٢٠٨) الف دينار لقطاع التربية والتعليم / استملاك ارض وصيانة اسوار مدارس، و (١٤٠) الف دينار لشراء لودر و(١٠) الاف دينار لصيانة روتينية للطرق و(٦٠) الف لاستئجار اليات للاشغال العامة و(٣٠) الف دينار لقطاع التنمية الاجتماعية / عمل حفر امتصاصية لمساكن الفقراء و(٣٠) الف دينار لمشاريع الاسر الفقيرة، و(٥٠) الف دينار لقطاع الزراعة / شراء مبيدات حشرية واستصلاح اراضي زراعية وحفر ابار تجميع مياه.

ودعا الشرمان، الحكومة لاعادة تخصيص مبلغ ال(٤٨٠) الف دينار للواء المزار الشمالي، سيما ان اللواء بحاجة الى عدد من مشاريع البنية التحتية.