عمّان - الرأي

قال د.ابرهيم البدور، عضو مجلس امناء المركز الوطني لحقوق الانسان، رئيس لجنة الصحة، ان المتابع للارقام المسجلة لفيروس كورونا في الاردن وخاصة اخر 10 ايام يلاحظ عدة نقاط يجب التوقف عندها :

•يلاحظ اولاً ثبات معدل ارقام الاصابات وعدم وجود قفزات في الارقام (اذا استثنينا يوم اصابات العقبة - والتي لا يقاس عليها في علم الاحصاء). وعلى الرغم من اجراء الانتخابات وما حصل بها من اختلاط.

•ويلاحظ ثانياً - وهو الاهم - ثبات معدل نسبة الاصابات (23%+_) - بالرغم انها مرتفعة - و على الرغم اننا نجري عدد فحوصات بمعدل ٢٠-٢٥ الف فحص يومياً ..

• اما الملاحظة الثالثة هي ثبات معدل نسبة الدخولات وحتى نسبة الوفيات - بالرغم انها عالية - ولكن ثباتها وعدم قفز الارقام كما كان يحدث في السابق علامة جيدة .

من كل ما ذكرنا واذا بقينا على هذه الارقام ونفس النسب لمدة اسبوعين اخرين، واذا بدأت الحالات تتناقص وكذلك نسبة الاصابات بعد ذلك ممكن ان نكون قد وصلنا الى رأس المنحنى وتبدأ بعدها مرحلة الهبوط في المنحنى.

ان ثبات هذا الارقام يحتاج منا جميعاً ايضا الالتزام بمتطلبات الوقاية وخاصة الكمامة - والتي لاحظنا التزاماً جيدا اخر فترة بها وان نحافظ على التباعد الجسدي وعدم الملامسة.