عمان - بترا   

انطلقت اليوم الخميس عبر وسائل الاتصال الحديثة "زووم"، المحاضرات التدريبية والتثقيفية للمرحلة الثالثة لبرنامج مهاراتي في عدد من المحافظات.

ونفذت مديرية شباب محافظة العاصمة، عددا من المحاضرات عبر تطبيق " زووم" بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف وهيئة أجيال السلام، شارك فيها 30 شابا وشابة في كل مركز، ضمن الفئة العمرية من 10 إلى 15 عاما.

وأوضحت وزارة الشباب، في بيان لها اليوم الخميس، ان المحاضرات التدريبية اشتملت على مهارات وعي وتحفيز وتقدير الذات، بالإضافة إلى الوعي المالي من خلال التركيز على المفاهيم المالية الأساسية كالموارد والاحتياجات والرغبات والنفقات وإعداد الميزانية.

وستستمر المحاضرات التدريبية للبرنامج لمدة 6 أيام، بهدف تعزيز وتدريب المشاركين والمشاركات على اكتساب المهارات الاجتماعية والإدراكية والعمل المشترك.

يذكر، أن المراكز التي تنفذ فيها المحاضرات التدريبية هي: مراكز شابات العاصمة وماركا والقويسمة ومركزي شباب ناعور والقويسمة.

وفي محافظة إربد نظم مركز شابات سهل حوران وضمن فعاليات الفوج الثالث من برنامج مهاراتي 2020، عبر تطبيق "زووم"، ورشة عمل حول مهارات الحياة الأساسية، وذلك بحضور 30 مشاركاً من أعضاء المركز.

وخلال الورشة تحدثت المدربة فاطمة هزايمة ورئيسة المركز ولاء قازان، عن المهارات الحياتية الأساسية ومنها المهارات الذاتية من خلال الوعي بالذات وقيمة الذات وتأكيد الذات وتأكيد الهوية .

واشتملت فعاليات الورشة على محاور منها الحديث عن المهارات الادراكية والمعرفية لدى الأفراد كالتفكير الإبداعي والتفكير النقدي ومهارات التفاوض واتخاذ القرار وحل المشكلات، وتعددت الأساليب والانشطة المستخدمة خلال الورشة لكسر الجمود.

وبدأت في لواء البترا اليوم الخميس المرحلة الثالثة من البرنامج الذي نظمته مديرية شباب البترا، بالتعاون مع وزارة الشباب ومنظمة اليونيسف وهيئة أجيال السلام وذلك عبر تطبيق "زووم" لمركز شابات البترا والطيبة لمدة ستة أيام متتالية.

وبين مدير مديرية شباب البترا الدكتور خلدون الصعوب أهمية البرنامج لإكساب الشباب مهارات لحل المشكلات والضغوطات التي تواجههم.

وجاء البرنامج، بهدف اكساب الشباب مهارات الحياة الاساسية وتعزيز التماسك الاجتماعي لديهم وتغيير السلوكيات للأفضل بما فيها فائدة للمجتمع والوطن .