عمان - شروق العصفور

فاز فيلم «200 متر» للمخرج أمين نايفة بجائزة «سينما من أجل الإنسانية» في ختام الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي في مصثر.

ويحكي الفيلم قصة رجل وزوجته قادمين من قريتين فلسطينيتين يفصل بينهما جدار عازل، رغم أن المسافة بين القريتين لا تزيد عن 200 متر، وفي التفاصيل، يفرض الحاجز تحديا على الزوجين حين يدخل ابنهما إلى المستشفى ويُمنع الأب من الوصول إليه، لحظتها تتحول الرحلة إلى أوديسا مُرعبة.

وتلقى «200 متر» دعما من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، من صندوق دعم الأفلام (2012)، ثم من ورشة راوي لكتّاب السيناريو (2013).

وكان الفيلم فاز بجائزة الجمهور في قسم فينيسيا في الدورة 77 لمهرجان البندقية السينمائي الدولي، وتسلمت المنتجة مي عودة الجائزة السنوية التي تمنحها مجلة (VARIETY) الأميركية المتخصصة في مجال السينما، عن إنتاجها «200 متر».

كما فاز المخرج أمين نايفة بجائزة مؤسسة مينا مسعود الخيرية، وهي مؤسسة خيرية غير هادفة للربح، تهدف لمساعدة الفنانين من جنسيات مختلفة، إذ تقدم المؤسسة جائزة ضمن فعاليات مهرجان الجونة بشكل سنوي. من جهة اخرى، أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن الفائزين بجوائز دورته الرابعة. إذ حصلت فيروز سرحال من خلال فيلمها «هنا ولا تراني»، والذي شارك بورشة راوي (الهيئة الملكية الأردنية للأفلام) لعام 2019، على جائزة بقيمة 80 ألف دولار أمريكي على شكل خدمات إنتاجية مقدمة من (شاهد). كما حصل «عرفة» لآلاء القيسي من الأردن على مشاركة في مبادرة (جلوبال فيلم إكسبرشن) المقدمة من (إيفتا). أما الأفلام الفائزة بنجمات الجونة الذهبية فهي: «إلى أين تذهبين يا عايدة؟»، و"أيام أكلة لحوم البشر»، و"أن أصبح أمي»، إضافة لفيلم «200 متر».