الزرقاء – د. ماجد الخضري

احتلت الزرقاء المرتبة الثانية في عدد الإصابات بفيروس كورونا بعد العاصمة عمان حيث زاد عدد الإصابات المسجلة فيها عن عشرة الاف إصابة .

وعلى الرغم من ان بدايات ظهور الفيروس كانت في عدد من مناطق الزرقاء الجديدة، الا ان الفيروس انتشر في معظم احياء المدينة وفي العديد من المؤسسات الرسمية التي اعلنت عن اغلاق جزئي، مثل بلدية الزرقاء ومديرية تربية الزرقاء ومديرية تربية الرصيفة ومستشفى ياجوز ومستشفى الزرقاء الحكومي ومديرية الضمان الاجتماعي ومحكمة البداية وغيرها من الاماكن، مما استدعى اتخاذ اجراءات من الحيطة والحذر لمنع تفشي المرض في المدينة.

مدير مديرية الشؤون الصحية في الزرقاء الدكتور خليل الرواحنة قال ان المديرية اتخذت سلسلة من الاجراءت لمنع تفشي الفيروس حيث تم تخصيص تسع محطات لفحص الفيروس بالمجان في المحافظة .

وبين ان المحطات التسع المجانية تتواجد في مركز صحي وادي الحجر الشامل، ومركز صحي الأزرق الشامل، ومركز صحي الظليل الشامل، ومركز صحي الرشيد الشامل، ومركز صحي المشيرفة الشامل، ومركز صحي بيرين الشامل، ومركز صحي حمزة الشامل، ومركز صحي العامرية الشامل، ومركز صحي الهاشمية الأولى.

اضافة الى الفحوصات التي تجرى في مبنى مديرية صحة الزرقاء .

وقال ان نتائج العينات التي يتم سحبها من المواطنين يتم اظهار نتائجها من خلال مختبر مستشفى الزرقاء الحكومي ولا يتم ارسال العينات الى العاصمة عمان وان النتائج تظهر في العادة خلال اربع وعشرين ساعة .

وبين أن الطاقة الاستيعابية الكاملة للجهاز، تبلغ نحو 2000 عينة لفحص كورونا يوميا.

ودعا الدكتور الرواحنة المواطنين الى الالتزام بالمعايير الصحية والاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال الابتعاد عن التجمعات واستخدام المعقمات وارتداء الكمامات باستمرار حفاظاً على صحة الجميع.

وكان وزير الصحة نذير عبيدات وامين عام وزارة الصحة وعدد من المسؤولين قد زاروا مساء الخميس الماضي مستشفى الزرقاء الحكومي في اعقاب اصابة مدير المستشفى بالفيروس ونائبه وعدد كبير من العاملين في المستشفى.

واشار الوزير الى زيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفى من الكوادر الطبية والتمريضية وفنيي المختبر بالإضافة إلى زيادة اعدد الأسرة للمرضى الراقدين على اسرة الشفاء للعلاج بفيروس كورونا.

وأكد على اجراء فحوصات كورونا لجميع المراجعين في الإسعاف والطوارئ، والتأكد من نتائج فحوصاتهم في الوقت الذي يتابعون علاجهم لدى القسم المختص في الطوارئ.

واطلع الدكتور عبيدات يرافقه الامناء العامون في الوزارة الدكتور عمار الشرفا والدكتور وائل هياجنة ومدير صحة الزرقاء الدكتور خليل الرواحنة ونائب مدير المستشفى بالوكالة الدكتور أنور الشوارب، على التزام الكوادر بالبروتوكول الوقائي والعلاجية في التعامل مع الحالات المرضية التي تراجع الإسعاف والطوارئ.

ودعا لاتخاذ جميع التدابير اللازمة من قبل الكوادر لحمايتها من التعرض للإصابة بالامراض المعدية، لاسيما وأن المستشفى يراجعه اعداد كبيرة.

واوعز إلى المعنيين بضرورة تعزيز المستشفى بالكوادر الطبية واخصائيي الجهاز الهضمي والباطنية والصدرية والقلب وفنيي المختبر في القريب العاجل و زيادة مناوبات فنيي مختبر فحوصات كورونا لضمان ظهور النتائج خلال 24 ساعة، وتنظيم الادخالات وعمليات خروج المرضى في الوقت المناسب بعد الشفاء وتنظيم عمل الكوادر العاملة على حد سواء.

على صعيد متصل ، نظمت مديرية الصناعة والتجارة حملة على الاسواق والمحلات التجارية لضمان التزامهم بالشروط الصحية و حررت كوادر المديرية أثناء جولاتها الرقابية والتفتيشية على المنشآت التجارية المتنوعة والأسواق في محافظة الزرقاء 25 مخالفة لمنشآت ومواطنين .

وبين مدير المديرية عماد البزور أنه تم تحرير عدد من المخالفات بحق منشآت تجارية و ما يزيد عن عشرين مخالفة بحق مواطنين لعدم التقيد بالإجراءات الصحية الصادرة بموجب أمر الدفاع رقم 11