العقبة - رياض القطامين

طالب تجار في العقبة سلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة، بمنحهم تسهيلات لدفع ما يترب عليهم من التزامات تراخيص للعمالة وضرائب ومستلزمات التشغيل التي تطلبها السلطة .

وقال عضو مجلس ادارة غرفة تجارة العقبة المهندس سلامه المعايطه ان الحركة التجارية والسياحية في مدينة العقبة قد تأثرت بجائحة كورونا حالها حال الكثير من القطاعات المختلفة في كافة انحاء المملكة.

وأضاف ان العقبة هي عصب اقتصادي مهم للاردن نتيجة لخصوصيتها السياحية و الاقتصادية، وتسبب ضعف الحركة التجارية الى تراكم الكثير من الالتزامات على التجار والعاملين في اغلب القطاعات وعدم المقدرة على الوفاء بالتزاماتهم مثل الضرائب والتراخيص تراخيص العمالة الوافدة وغيرها من الالتزامات التي يحارب التجار والمستثمرون من اجل الوفاء بها والاستمرار بتسيير عجلة العمل في المدينة.

واشار الى ان الجهات المختصة تقوم بفرض غرامات حجز واتخاذ اجراءات من شأنها شل الحركة التجارية بشكل تام .

وقال المعايطه نحن لسنا ضد تطبيق القانون واتخاذ الاجراءات المنصوص عليها في كل الحالات ولكن هذه الايام اصبح التاجر او المستثمر لا يقوى على الوقوف بوجه كل هذه العواصف التي تعصف به يمينا و يسارا .

واضاف نحن لا نطالب بالاعفاءات ولكن نطالب على الاقل باتخاذ اجراءات تساعد القطاعات على البقاء واقفة على قدميها وتشجيعهم على الوفاء بالتزاماتهم من خلال منحهم تسهيلات بالدفع والتقسيط على شهرين او ثلاثة لتسديد الضرائب او التراخيص او حتى تراخيص العمالة الوافدة .

واكد ان اتخاذ مثل هذا الاجراء من شأنه التخفيف على كاهل التجار من وطأة هذا الوباء وأننا نضع هذا المقترح امام مجلس مفوضية العقبة لمنح استثناء وتسهيلات لتجار العقبة بدفع التزاماتهم .