عمان - الرأي

وقع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وجمعية وطن لحقوق الإنسان، اليوم، اتفاقية تعاون مشترك بهدف دعم مشروع مبادرة التحالف الأردني لذوي الإعاقة لمراقبة الإنتخابات النيابية للعام 2020 وذلك تعزيزاً لمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في العملية الإنتخابية.

ووقع الاتفاقية عن المجلس رئيس المجلس سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد وعن الجمعية رئيس الجمعية السيد لورانس مغاريز.

وبموجب الإتفاقية، يلتزم المجلس بإعداد نماذج التحقق من توفر الترتيبات التيسيرية اللازمة في مراكز الاقتراع، الى جانب تقديم الدعم الفني وتدريب المقيّمين حول نماذج التحقق ومتطلبات المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وستعمل الجمعية بموجب الإتفاقية على مراقبة العملية الانتخابية للعام 2020، وذلك في كافة مراكز الاقتراع الموزعة على محافظات المملكة بمشاركة ما لا يقل عن 150 شخص من ذوي الإعاقات المختلفة، بالإضافة الى تدريب المشاركين بالتعاون مع المجلس على كيفية مراقبة العملية الانتخابية، وتزويد المقيمين من ذوي الإعاقة بمسودات التحقق ونماذج المراقبة ومتابعة سير العمل أثناء العملية الإنتخابية.

وسيعمد المجلس وبناء على نتائج تحليل نماذج التحقق من قبل الجمعية بإصدار تقرير رصد للعملية الانتخابية فيما يتعلق بالمشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة ومدى تهيئة مراكز الاقتراع لمتطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة.