عمان - نضال الوقفي

قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة «أورانج الأردن» الرئيس التنفيذي للمالية رسلان ديرانية أن القفزة النوعية القادمة لقطاع الاتصالات في الأردن تتمثل بإدخال التقنية الجديدة المتعلقة بالإنترنت والمتمثلة بالجيل الخامس «5G».

وأضاف ديرانية في تصريح إلى $ أن إدخال هذه التقنية من شأنها أن تسهم في إحداث تطور على صعيد عمل العديد من القطاعات، سواء لجهة العمل المباشر أو عن بعد. لافتا إلى أن قطاع الاتصالات سواء في الأردن أو عالميا يسعى إلى تحقيق قفزة نوعية له كل حوالي عقد من الزمان.

وقال ديرانية في هذا الشأن أن الطلب في البداية كان على الخدمة الصوتية لينتقل بعدها شيئا فشيئا إلى عهد الطلب على البيانات. وتابع حديثه قائلا أن معدل الطلب على البيانات منذ حوالي عقد من الزمان كان يصل إلى نصف جيجابايت عبر الهاتف النقال، فيما كان معدل الطلب على البيانات عبر ADSL يصل إلى حوالي 10 جيجابايت، بينما حاليا يصل معدل الطلب على البيانات إلى حوالي 10 جيجابايت عبر الهاتف النقال، ونحو 100 جيجابايت عبر الألياف الضوئية.

كما نوه إلى أن أهمية تقنية الجيل الخامس تكمن في قدرتها على تحميل وتنزيل كمية كبيرة من البيانات بسرعة عالية، بما يمثله ذلك من انعكاس إيجابي على صعيد العملية الإنتاجية للعديد من القطاعات، فضلا عن دور ذلك في تعزيز عمل قطاعات تسمح طبيعة عملها بالعمل عن بعد، وبالتالي تحقيق دعم للاقتصاد الوطني بشكل عام.

ومن الجدير بالذكر أن عددا من الدول في إقليمنا العربي وعالميا دخلت إليها تقنية الجيل الخامس، ويندرج ضمن الدول التي أدخلت تقنية الـ «5G» في منطقتنا العربية المملكة العربية السعودية ودولة الكويت الشقيقتين.