عمّان - د. صلاح العبادي

يُقيم معهد غوته بمشاركة وزارة الخارجية الألمانية وغرفة التجارة والصناعة الألمانية واتحاد الصناعات الألمانية، مبادرة «آفاق 2020–فرص للمستقبل» لتمكين المهنيين الشباب من الأردن ولبنان وإيران والعراق من تبادل الأفكار مع الشركات متوسطة الحجم في ألمانيا.

وتهدف المبادرة إلى نعزيز التبادل الثقافي وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين ألمانيا ودول الشرق الأوسط.

وشارك 16 شابا وشابة في المبادرة القائمة على برنامج تدريبي يُكسب المهنييين الشباب نظرة شاملة حول أساليب العمل والتعامل داخل شركة ألمانية.

ويحصل المشاركون على دورة للغة الألمانية من معهد غوته لتحسين مهاراتهم اللغوية في سياق مهنيّ. كما سيكون للشركات فرصة مناقشة إمكانات السوق وأساليب العمل وعمليات صنع القرار وبناء شبكات تواصل في البلد المستهدف مع متخصص أو متخصصة في القطاعات الخاصة بشركاتهم.

وقالت نينا هوفريتشر مستشارة التنقل والهجرة ومديرة المشروع أنه كان يفترض أن يكون هذا التبادل على شكل تدريب لمدة ثمانية أسابيع بألمانيا، ولكن قيود السفر الناتجة عن انتشار وباء كورونا منعت المشاركين من السفر إلى ألمانيا وزيارة الشركات.

ولذلك «لزِم الخروج بحلول بديلة حيث يخضع المشاركون لبرنامج تدريبي افتراضي عبر الإنترنت في اللغة وكذلك في المهارات الثقافية على مدى تسعة أسابيع..».