عمان - بترا

تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان، المهندس يحيى الكسبي، طريق سويمة- البحر الميت واطلع على جاهزية الجسور المنفذة حديثا على طول الطريق لاستقبال فصل الشتاء. وبحسب بيان صحفي اليوم الأحد، أوعز الكسبي إلى المعنيين بضرورة إنجاز الأعمال المتبقية بأسرع وقت وبأفضل المواصفات المعتمدة في مثل هذه المواقع، ومراعاة الطبيعة الطبوغرافية للمنطقة، لضمان استدامة الجسور الجديدة، وتوفير كافة عناصر السلامة العامة على الطريق بالغ الأهمية للقطاع الزراعي والسياحي.

وبين أن العمل بتنفيذ أعمال الحماية لجسور البحر الميت نفذ من خلال أربعة عطاءات وبقيمة إجمالية بلغت 13 مليون دينار، وبمواصفات عالية تراعي طبيعة المنطقة الطبوغرافية وتعالج بصورة جذرية المشاكل التي كانت تحدث في المنطقة باعتبارها مصب لعدد من الأودية والسيول.

وشملت الأعمال المنفذة من منطقة سويمة وصولا إلى غور الصافي وبطول 75 كم إزالة الطمم الصخري وتنظيف الرمل والحجارة وأعمال الربراب والأقفاص الحجرية الجابيون، بالإضافة للحواجز المعدنية، لتدعيم ومعالجة مواقع الانجراف نتيجة للسيول عبر الأعوام السابقة، وإعادة إنشاء وتأهيل وصيانة للجسور والطريق.

وتضمن المشروع إعادة إنشاء وصيانة عشرة جسور، بالإضافة إلى إنشاء وتأهيل عبارات صندوقية وتنفيذ حمايات لمخارج الجسور، إضافة إلى صيانة أجزاء من الطريق بالخلطة الإسفلتية الساخنة.