عمّان - الرأي

قالت السفارة الأميركية في عمان السبت، إن التجارة بين الأردن والولايات المتحدة ارتفعت 800% منذ توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين عام 2000.

وأضافت السفارة عبر صفحتها على موقع فيسبوك: "أصبحت الولايات المتحدة أكبر سوق تصدير للأردن واستمر التعاون التجاري الأردني-الأميركي في الازدهار."

يصادف 24 تشرين أول/ أكتوبر الذكرى العشرون لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والأردن والتي أصبحت نافذه في 17/12/2001، والتي تغطي مجالات التجارة في السلع والخدمات وحماية حقوق الملكية الفكرية والبيئة والعمل والتجارة الإلكترونية.

وبحسب بيانات مجلة التجارة الخارجية الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة بلغت الصادرات الأردنية للولايات المتحدة العام الماضي 1.35 مليار دينار فيما بلغت المستوردات 1.13 مليار دينار.

كما حققت الصادرات الوطنية للولايات المتحدة نموا تجاوز 10.4% عام 2018 لتبلغ 1.22 مليار دينار مقارنة بـ 1.1 مليار دينار خلال عام 2017.

وتركزت أهم الصادرات الوطنية المتجهة إلى الولايات المتحدة الأميركية في الملابس والإكسسوارات والأحجار الكريمة ثم المنتجات الدوائية بالإضافة إلى الأجهزة والأدوات الآلية.

جرت في قصر الحسينية، 18 تشرين أول / أكتوبر 2020 ، مراسم تقبل أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول المعينين لدى البلاط الملكي الهاشمي، ومنهم سفير الولايات المتحدة الأميركية هنري ووستر.